روسيا تنجح باختبار صاروخ استراتيجي جديد يعمل بالطاقة النووية

الرصد العسكري

بوتين: روسيا اختبرت بنجاح الجيل القادم من الأسلحة النووية

6 تشرين الأول 2023 14:05

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء يوم أمس، إن روسيا اختبرت بنجاح صاروخ استراتيجي جديد، ورفض استبعاد احتمال إجراء تجارب أسلحة تنطوي على تفجيرات نووية لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

روسيا تختبر صاروخ استراتيجي جديد يعمل بالطاقة النووية

وقال بوتين للمرة الأولى إن موسكو اختبرت بنجاح صاروخ "بوريفيستنيك"، وهو صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية وقادر على حمل الأسلحة النووية ويصل مداه إلى عدة آلاف من الكيلومترات.

روسيا تختبر الجيل الجديد من الأسلحة النووية

وأضاف بوتين أيضاً أمام تجمع سنوي للمحللين والصحفيين، إن روسيا انتهت تقريباً من العمل على نظام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات "سارمات"، وهو عنصر رئيسي آخر في جيلها الجديد من الأسلحة النووية.

بوتين يحذر من استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا

وقال بوتين، الذي ذكّر العالم مراراً وتكراراً بالقوة النووية الروسية منذ بدأ الحرب مع أوكرانيا في 24 شباط 2022، أنه لن يستخدم أي شخص عاقل الأسلحة النووية ضد روسيا.

وقال أنه إذا تم اكتشاف مثل هذا الهجوم، فإن "عدداً كبيراً من صواريخنا، بالمئات، سينطلق إلى السماء بحيث لن يكون لدى أي عدو فرصة للبقاء على قيد الحياة".

بوتين لا يستبعد استئناف روسيا للتجارب النووية

ولم تقم روسيا بإجراء تجربة تنطوي على تفجير نووي منذ عام 1990، أي قبل عام من انهيار الاتحاد السوفييتي، لكن بوتين رفض استبعاد احتمال استئناف مثل هذه التجارب.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم توقع على معاهدة حظر التجارب النووية، في حين وقعت روسيا وصادقت عليها، وقال أنه سيكون من الممكن نظرياً أن يقوم مجلس البرلمان الروسي، الدوما، بإلغاء التصديق عليها.

مخاطر استئناف التجارب النووية من قبل روسيا أو الولايات المتحدة

ويقول محللون عسكريون أن استئناف التجارب النووية من قبل روسيا أو الولايات المتحدة أو كليهما من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل كبير في وقت أصبحت فيه التوترات بين البلدين أكبر من أي وقت مضى خلال الستين عاماً الماضية، وخاصة بعد أن علق بوتين مشاركة روسيا، في شهر شباط، في معاهدة ستارت الجديدة التي تحد من عدد الأسلحة النووية التي يمكن لكل جانب نشرها.

لكن بوتين قال أنه ليست هناك حاجة لأن تعيد روسيا كتابة عقيدتها بشأن الاستخدام الفعلي للأسلحة النووية، والتي تنص على أنها قد تطلقها إما رداً على ضربة نووية ضدها أو في حالة وجود تهديد لوجود الأسلحة النووية لديها، ورداً على سؤال من المحلل الروسي سيرغي كاراجانوف، الذي دعا إلى خفض عتبة الاستخدام النووي، قال بوتين: "أنا ببساطة لا أرى أي ضرورة لذلك". 

المصدر: New York Post