انخفاض الأنشطة البدنية اليومية يعيق فقدان الوزن

علوم

ممارسة الرياضة لوقت طويل مرتبط بانخفاض الأنشطة البدنية اليومية الأخرى الذي يعيق إنقاص الوزن

9 تشرين الأول 2023 12:10

وفقاً لدراسة حديثة، كلما زاد الوقت الذي تقضيه في ممارسة روتين رياضي منظم، مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو الجري، كلما زاد احتمال انخفاض الأنشطة البدنية اليومية الأخرى.

وهذا الانخفاض في الأنشطة البدنية الأخرى يمكن أن يؤثر على قدرة الأشخاص على إنقاص الوزن بنجاح حتى لو كانوا يشاركون في برنامج تمرين روتيني، وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة Current Nutrition. 

تأثير الأنشطة البدنية اليومية على إنقاص الوزن

تقول مؤلفة الدراسة "جولي مارفل مانسفيلدت" طالبة دراسات عليا في قسم التغذية والتمارين الرياضية بجامعة كوبنهاغن: "إذا كان الناس يسعون إلى إنقاص الوزن، فيجب عليهم أن يكونوا على دراية بنشاطهم البدني غير الرياضي، مثل المشي مع الكلب، أو ركوب الدراجة إلى العمل أو الوقوف في المكتب في العمل".

وأضافت: "إذا توقفت هذه الأنشطة فجأة، فإن إجمالي إنفاق الطاقة اليومي سيكون أقل من العادة، وبالتالي فإن فقدان الوزن سيكون أقل من المتوقع، ولذلك فإن عدم تعويض النشاط البدني غير الرياضي سيكون عائقاً أمام فقدان الوزن".

تأثير ممارسة الرياضة بانتظام على الأنشطة البدنية اليومية الأخرى

أجرت مانسفيلدت، تحت إشراف البروفيسور "فايدون ماجكوس" من جامعة كوبنهاغن، مراجعة منهجية لـ 24 دراسة بحثية نظرت في مستويات الأنشطة البدنية اليومية للأشخاص قبل وأثناء المشاركة في أنواع مختلفة من أنظمة التمارين المنظمة.

ووجد الفريق أن الشخص الذي يشارك بشكل أكبر في برنامج تمرين روتيني يكون أكثر عرضة "للاسترخاء" وتجنب الأنشطة البدنية اليومية غير المنظمة، مثل صعود الدرج.

انخفاض الأنشطة البدنية اليومية يعيق فقدان الوزن

وفي دراسة بحثية سابقة، أدى هذا الانخفاض في النشاط البدني اليومي إلى فقدان الأشخاص وزن أقل بنسبة 22٪ من المتوقع من برنامج التدريب الرياضي، وفقاً لبيان صحفي صادر عن الجامعة.

وقالت مانسفيلدت: "أفادت 67% من الدراسات بفقدان الوزن أقل من المتوقع، وهو ما لم يفسره التغير في استهلاك الطاقة، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك بسبب النشاط البدني غير الرياضي"، وأشار البيان إلى أنه من الناحية النظرية، ينبغي أن تؤدي التمارين الرياضية إلى استهلاك الطاقة، وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن، وأشارت مانسفيلدت إلى أنه "من الناحية العملية، نرى أن الأمرين نادراً ما يرتبطان، وأن فقدان الوزن بممارسة التمارين الرياضية غالباً ما يكون أقل من المتوقع". 

المصدر: مجلة Current Nutrition