التمارين الرياضية تقلل الحاجة لاستخدام الأدوية النفسية

علوم

التمارين الرياضية المنتظمة تقلل الحاجة إلى استخدام مضادات الاكتئاب والقلق

6 تشرين الثاني 2023 12:39

ليس هناك شك في أن التمارين الرياضية يمكن أن تكون مفيدة لك، ومن بين فوائدها الصحية العديدة، تعد التمارين الرياضية واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على عقلك في أفضل حالاته، ولا ينبغي أن تتفاجأ إذن عندما تعرف أن التمارين الرياضية تعمل على تحسين صحتك العقلية، على الرغم من أن مدى تأثيرها كان دائماً موضع نقاش، وفي دراسة حديثة، وجد علماء نرويجيون أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يحتاجون إلى كميات أقل من الأدوية المضادة للاكتئاب المرتبطة بالصحة العقلية والنفسية.

اللياقة البدنية تقلل الحاجة إلى مضادات القلق والاكتئاب

تقول "ليندا إرنستسن" كبيرة مؤلفي الدراسة والأستاذة المشاركة في قسم الصحة العامة والتمريض في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في بيان إعلامي: "وجدنا أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة أفضل يصرفون عدداً أقل من الوصفات الطبية لأدوية القلق والاكتئاب".

جاءت النتائج من تحليل البيانات الصحية لـ 250 ألف مقيم في وسط النرويج ومقارنتها بسجل الأدوية الموصوفة النرويجي، الذي يحتفظ بسجلات الأدوية التي يتم صرفها في النرويج، وكان الاكتشاف الأكثر إثارة للدهشة هو كيف أن التمتع بلياقة بدنية أفضل يقلل من الحاجة إلى مضادات القلق وأدوية الاكتئاب.

اللياقة البدنية ترتبط بانخفاض أعراض الاكتئاب

وفي دراسة منفصلة، وجد فريق إرنستين سابقاً صلة بين الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية جيدة وانخفاض معدل أعراض الاكتئاب عندما تابعهم الباحثون بعد 10 سنوات، ومع ذلك، لم تكن هناك علاقة بين الصحة البدنية الجيدة والقلق في ذلك الوقت، لأن تصميم الدراسة الجديد يسمح للباحثين بالتعمق في هذا السؤال والنظر في نوع الأدوية التي تم وصفها للأشخاص الذين شاركوا معلوماتهم الصحية منذ عام 2018.

ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة مع تصميم هذه الدراسة، فهو يتيح للباحثين معرفة نوع الدواء الذي تم وصفه للمشاركين، ولكن هذا لا يعني أن الأشخاص تناولوا الدواء بالفعل.

التمارين الرياضية تقلل الحاجة لاستخدام الأدوية النفسية

وأوضح المؤلف الأول للدراسة "أودون هافنن" الأستاذ المشارك في قسم علم النفس في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: "مع ذلك، هناك سبب للاعتقاد بأن الأشخاص الذين يوصف لهم الدواء لديهم أعراض أكثر من أولئك الذين لا يقصدون الطبيب".

يذكر أن التمرين المستمر مفيد للأشخاص من جميع الأعمار والأجناس، ولكن البعض يستفيد أكثر من غيرهم، فقد أظهر الرجال، على سبيل المثال، فوائد أكبر لصحتهم العقلية وحاجة أقل للأدوية المتعلقة بالصحة العقلية مقارنة بالنساء. 

المصدر: الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا