اختبرت الولايات المتحدة بنجاح أول نظام دفاع جوي أوكراني من طراز FrankenSAM

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تختبر بنجاح أول نظام دفاع جوي أوكراني من طراز FrankenSAM

15 تشرين الثاني 2023 11:51

كشف يوري إغنات، المتحدث باسم القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية، في مقابلة مع راديو NV في 12 تشرين الثاني 2023، أن نظام الدفاع الجوي بوك-M1،   قد تم تعديله بالفعل لاستيعاب صواريخ RIM-7 الأمريكية، كجزء من مشروع فرانكين FrankenSAM للدفاع الجوي.

الولايات المتحدة تختبر بنجاح نظام FrankenSAM الأوكراني

وبحسب ما ورد خضعت أنظمة الدفاع الجوي المعدلة لاختبارات ناجحة في ساحة تدريب في الولايات المتحدة، كما أكد الشركاء الغربيون.

عملية التكييف في أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية

تشير المعلومات الواردة من المتحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية إلى أن عملية التكيف، تتضمن دمج صواريخ RIM-7 في منصات إطلاق أنظمة الدفاع الجوي السوفيتية الصنع من طراز بوك-M1 في أوكرانيا، واعتباراً من يوم أمس 14 تشرين الثاني 2023، تلقت أوكرانيا إمدادات من صواريخ RIM-7 من بلجيكا والولايات المتحدة.

وشدد يوري إغنات على أنه على الرغم من أن صواريخ RIM-7 ، توفر الحماية داخل دائرة نصف قطرها محدودة، إلا أن دمجها يعتبر مهماً لحماية مرافق البنية التحتية الحيوية.

ويهدف التعديل إلى الجمع بين التكنولوجيا السوفيتية والأمريكية، مع الاعتراف بأن إنتاج الصواريخ المضادة للطائرات لأنظمة الدفاع الجوي بوك M1- و S-300 يتم حصرياً في روسيا.

وفي معرض تناوله للتحدي التكنولوجي المتمثل في سد الفجوة بين الأنظمة السوفيتية والأمريكية، أشار المتحدث إلى حاجة أوكرانيا لعدد كبير من وحدات بوك M1- المجهزة بالصواريخ الأمريكية، وبالإضافة إلى ذلك، على الرغم من اعتبارها أنظمة عفا عليها الزمن من الناحية الزمنية، فقد أثبتت أنظمة الدفاع الجوي هذه فعاليتها في العمليات الأوكرانية.

ويمكن إرجاع جذور هذا الجهد التعاوني إلى أواخر العام الماضي، عندما طلب المسؤولون الأوكرانيون المساعدة من حلفائهم لمواجهة التحديات المتمثلة في الحصول على ذخائر روسية الصنع متوافقة مع أنظمة بوك التي تعود إلى الحقبة السوفييتية.

وقد اكتسب الاقتراح الخاص بتكييف منصات الإطلاق للصواريخ المضادة للطائرات من حلف الناتو، والتي تبرعت بها الولايات المتحدة، زخماً قوياً مما أدى إلى تطوير ثلاثة أنظمة دفاع جوي هجينة متميزة تُعرف باسم أنظمة فرانكين "بمعنى أن الأنظمة مؤلفة من قطع مختلفة تماماً مثل فرانكنشتاين".

مواصفات منظومة الدفاع الجوي الأوكراني FrankenSAM

يتضمن نظام فراكين الأول تحديث أنظمة بوك M1- التي تعود إلى الحقبة السوفيتية بصواريخ RIM-7 الأمريكية، أما نظام الدفاع الجوي الهجين الثاني، فهو قيد التطوير حالياً.

ويدمج رادارات الحقبة السوفيتية مع صواريخ AIM-9 الأمريكية، وهذا يعزز قدرة صاروخ AIM-9M على التكيف مع تعديلات طفيفة للتكامل، مما يبسط المشاركة مع الهدف.

ويمثل نظام فرانكين الثالث والأقوى تقدماً ملحوظاً، حيث يجمع بين مكونات صواريخ باتريوت وأنظمة الرادار المنتجة محلياً، ومن المتوقع أن يتم تسليم هذا النظام إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء، مما يعزز قدرات الدفاع الجوي للبلاد.

المصدر: راديو NV