تغذية الكلاب باللحوم النيئة يساهم في إفراز بكتيريا الإشريكية القولونية المقاومة للمضادات الحيوية

علوم

إطعام الكلاب اللحوم النيئة يؤدي إلى انتقال البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إلى البشر

22 تشرين الثاني 2023 09:43

وجدت دراسة جديدة أن إطعام الكلاب اللحوم غير المطبوخة يزيد من خطر إفراز بكتيريا الإشريكية القولونية المقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة حالياً، مما يزيد من احتمال انتقال البكتيريا إلى أصحابها والأشخاص الآخرين وتسبب العدوى التي قد تكون خطيرة ومن الصعب علاجها.

أسباب مقاومة المضادات الحيوية

السبب الرئيسي لمقاومة المضادات الحيوية هو الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، فكلما زاد استخدامنا للمضادات الحيوية، زادت فرص البكتيريا في أن تصبح مقاومة لها.

الفلوروكينولونات هي فئة من المضادات الحيوية واسعة الطيف التي تستخدم في كل من الطب البشري والطب البيطري، ومع ذلك، فإن استخدامها على نطاق واسع أدى إلى ارتفاع معدلات المقاومة، مما دفع إلى بذل محاولات للحد من استخدام الفلوروكينولونات في العديد من الدول.

تغذية الكلاب باللحوم النيئة تساهم في إفراز البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

والآن، وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة بريستول في المملكة المتحدة أن إطعام الكلاب اللحوم غير المطبوخة يزيد من خطر إفراز بكتيريا الإشريكية القولونية المقاومة للسيبروفلوكساسين، وهو مضاد حيوي من فئة الفلوروكينولون يستخدم على نطاق واسع.

وقال "جوردان سيلي" المؤلف الرئيسي للدراسة: "لم يكن هدفنا هو التركيز على طعام الكلاب النيئ، ولكن التحقيق في ما قد يجعل الكلب أكثر عرضة لإفراز الإشريكية القولونية المقاومة في برازه، ووجدت دراستنا علاقة قوية جداً بين إفراز الإشريكية القولونية المقاومة للسيبروفلوكساسين وإطعام الكلاب بنظام غذائي نيء".

كيف تنتقل بكتيريا الإشريكية القولونية من الكلاب إلى البشر؟

توجد الإشريكية القولونية في أمعاء الأشخاص والحيوانات، ويمكن أن تنتقل فيما بينهم، عادةً بسبب سوء النظافة أو التعامل مع الأطعمة الملوثة بالبراز، بما في ذلك اللحوم غير المطبوخة، ويمكن أن تسبب البكتيريا الإسهال والتسمم الغذائي أو أمراض أكثر خطورة مثل التهابات المسالك البولية ومجرى الدم لدى البشر ويمكن أن تبقى في الأمعاء لسنوات دون التسبب في العدوى.

قام الباحثون بتجنيد 600 كلب بالغ يتمتع بصحة جيدة وجمعوا عينات من برازهم، وتم اختبار كل عينة لمعرفة ما إذا كانت الإشريكية القولونية الموجودة مقاومة للسيبروفلوكساسين، وبالإضافة إلى ذلك، أكمل أصحاب الكلاب استبياناً قدم تفاصيل حول كلابهم ونظامهم الغذائي والبيئات التي مشت فيها الكلاب وما إذا كانت الكلاب قد عولجت بالمضادات الحيوية أم لا.

تم اكتشاف وجود الإشريكية القولونية المقاومة للسيبروفلوكساسين في براز 7.3% من الكلاب الريفية و 11.8% من الكلاب الحضرية، وأظهر تحليل عينات تلك الكلاب أن إطعامها اللحوم غير المطبوخة كان مرتبطاً بقوة بإفراز البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي، كما يقول الباحثون، يمكن أن تكون بمثابة رابط انتقال لمقاومة الإشريكية القولونية التي تدخل المنزل. 

المصدر: مجلة One Health