تناول الأطعمة المقرمشة مرتبط باستهلاك سعرات حرارية أقل

علوم

تناول الأطعمة المقرمشة والقاسية يساعد في فقدان الوزن

4 كانون الأول 2023 14:59

وفقاً لنتائج إحدى الدراسات، فإننا نأكل ما يصل إلى نصف طعامنا بسرعة بينما يتعين علينا أن نمضغ بشكل أفضل، وأكدت الدراسة أن تناول هذه الأطعمة ببطء يجعلنا نشعر أيضاً بالشبع بسرعة أكبر، ونستهلك كمية أقل بمقدار الخمس، وقد يكون سر فقدان الوزن بسيطاً مثل اختيار الأطعمة المقرمشة والقاسية.

تناول الأطعمة المقرمشة مرتبط باستهلاك سعرات حرارية أقل

أعطى الباحثون 50 شخصاً أربع وجبات غداء مماثلة، اثنتان مصنفتان على أنهما فائقتا المعالجة واثنتان تم معالجتهما بأقل قدر ممكن.

والأهم من ذلك، أن وجبة واحدة في كل فئة كانت أصعب وأكثر قرمشة، مما يجعل تناول الطعام بسرعة أكثر صعوبة، في حين كان استهلاك الأخرى أسهل.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص استهلكوا سعرات حرارية أقل بنسبة 26% عندما كان قوام الغداء أكثر صلابة، بغض النظر إلى حد كبير عن درجة المعالجة، حيث لا يمكن تناول هذه الوجبات بسرعة.

وتشمل الوجبات الأكثر صعوبة الأرز المسلوق بدلاً من البطاطس المهروسة الناعمة، والسلطة المقرمشة بدلاً من السلطة العادية، وصدر الدجاج المطاطي بدلاً من شرائح لحم السمك، ومن بين الأطعمة الأخرى التفاح الطازج الصلب بدلاً من المانغا الناعمة وغير ذلك.

تحتوي وجبات الغداء على نفس الكمية من السعرات الحرارية وتم تصنيفها بشكل مماثل بحسب مدى جودة مذاقها، لكن الناس استهلكوا سعرات حرارية أقل بحوالي 300 سعرة حرارية أقل، من وجبات الغداء الأكثر صلابة، لأنهم تناولوا كميات أقل منها، ويبدو أن المشاركين تناولوا كميات أقل من الطعام لأنهم اضطروا إلى مضغ طعامهم أكثر قبل بلعه، مما أدى إلى تباطؤ المعدل الإجمالي لاستهلاك الوجبة بنسبة تصل إلى النصف.

الأطعمة المقرمشة والقاسية تساعد على إنقاص الوزن

ويعتقد الباحثون أن تناول الطعام ببطء أكثر يمنح الجسم فرصة أفضل لتتبع كمية الطعام المستهلكة، بحيث قد يدرك الشخص أنه شبع بشكل أسرع ويتوقف عن الأكل.

وقال البروفيسور "كيران فوردي"، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة فاغينينغن في هولندا: "لدينا الآن أكثر من عقد من الأدلة على أن الأشخاص الذين يختارون الأطعمة التي تشجعهم على تناول الطعام ببطء أكثر، مثل الأطعمة المقرمشة أو الصلبة أو التي تتطلب المضغ كثيراً، يمكن أن يساعدوا في تخفيف الوزن لأنها تساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل، في حين لا تزال تشعر بالشبع بنفس الطريقة".

الأطعمة المقرمشة والقاسية تساعد على تناول الطعام ببطء

وأضاف فوردي "الأمر الجذاب في استخدام قوام الوجبة لتغيير السلوك وتناول الطعام هو أنه لا يزال بإمكان الناس الاستمتاع بتناول الأطعمة التي يحبونها، مع تقليل خطر الإفراط في الاستهلاك، وهذا يعني أنه لا يزال بإمكان الناس الاستمتاع بالوجبة وتناول الطعام حتى الشبع بشكل مريح، دون الحاجة إلى الشعور بالقيود".

وجاء أدنى متوسط لاستهلاك السعرات الحرارية في الدراسة، وهو 483 سعرة حرارية، عندما تناول الأشخاص الوجبة الصلبة ذات الحد الأدنى من المعالجة، وجاء أعلى تناول، وهو 790 سعرة حرارية في المتوسط، من الوجبة الناعمة فائقة المعالجة.

وقد درس فريق البحث سابقاً الجوانب المختلفة لقوام الطعام المرتبط بسرعة تناول الطعام، ووجد أنه حتى بالنسبة للجزرة البسيطة، يمكن تناولها ببطء أكبر بثلاث مرات تقريباً إذا تم تقطيعها إلى شرائح أكبر وأكثر سماكة بدون تليينها بالليمون أثناء الاستهلاك. 

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية