فوائد مكملات الكولاجين لتقوية العظام والأوتار

علوم

الفوائد الصحية لمكملات الكولاجين أبرزها تحسين صحة الأوتار والعظام

5 كانون الأول 2023 15:48

ليست بشرتنا فقط هي التي قد تستفيد من الكولاجين، حيث تظهر الأبحاث أن مكملات الكولاجين قد يكون لها أيضاً العديد من الفوائد لصحتنا الجسدية أيضاً، والتي قد تكون مهمة لتعزيز الأداء الرياضي وتحسين صحة الأوتار والعظام وتقليل خطر الإصابات وتحسين نوعية الحياة مع تقدمنا في السن.

كيف يتم إنتاج الكولاجين في الجسم؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، فهو يوفر الدعم الهيكلي للأنسجة الضامة لدينا، بما في ذلك العظام والغضاريف والأوتار والأربطة والعضلات والجلد.

يتم إنتاج الكولاجين بواسطة خلايا تسمى الخلايا الليفية، ومع تقدمنا في السن، تتضاءل وظيفة الخلايا الليفية لدينا، ويتباطأ إنتاج الكولاجين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة مثل الجلد المتجعد والمترهل.

أهمية الكولاجين لصحة العظام والأوتار

ومع تقدمنا في السن، تصبح عظامنا أضعف وأكثر عرضة للكسر، وتصبح أوتارنا، المصنوعة من حوالي 70٪ من الكولاجين، ضعيفة، مما قد يزيد من خطر تعرضنا للإصابة بسبب السقوط.

وعلى الرغم من أن فقدان الكولاجين أمر لا مفر منه مع تقدمنا في العمر، إلا أن هناك أشياء يمكننا القيام بها لإبطاء هذه العملية، على سبيل المثال، يمكن لتمارين المقاومة المنتظمة، مثل رفع الأثقال أو تدريبات استخدام وزن الجسم، أن تقاوم فقدان الكولاجين.

فوائد تمارين المقاومة لتحفيز إنتاج الكولاجين

تظهر الأبحاث التي أجريت على الشباب الأصحاء أنه حتى جلسة تدريب مقاومة واحدة يمكن أن تضاعف معدل تخليق الكولاجين، أي مدى سرعة تكوين الكولاجين الجديد، في كل من العضلات والأوتار، ويمكن أن يستمر هذا التأثير لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد التمرين.

كما يمكن أن يؤدي التدريب المنتظم على تمارين المقاومة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر إلى زيادة تصلب الأوتار لدى البالغين الصغار والكبار على حد سواء، وهذا أمر مهم، لأن الأوتار الأكثر صلابة قد تقلل من خطر السقوط أو الإصابات الأخرى.

وربما يرجع السبب وراء هذه التأثيرات لتدريب المقاومة إلى الزيادة التراكمية في تخليق الكولاجين، وهذا يتيح إنتاج الكولاجين الجديد في الوتر، والذي بدوره يقوي هذا النسيج.

فوائد مكملات الكولاجين لتقوية العظام والأوتار

في حين أن التمارين الرياضية وحدها هي وسيلة رائعة لتقوية الأوتار والعظام، إلا أن الأبحاث تظهر أن فوائد التمارين الرياضية يمكن تعزيزها بشكل أكبر عن طريق تناول مكملات الكولاجين.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الشباب الأصحاء أن تناول 15 غرام من الكولاجين قبل ممارسة الرياضة يزيد من كمية تخليق الكولاجين بأكثر من الضعف، مقارنةً عندما يتناولون 5 غرامات فقط من الكولاجين.

فوائد مكملات الكولاجين لتحسين الأداء الرياضي

ووجدت دراسة حديثة أخرى أنه عندما تناول الشباب الأصحاء 30 غرام من مكملات الكولاجين قبل ممارسة تمارين المقاومة، أدى ذلك إلى زيادة بنسبة 12% في تخليق الكولاجين، مقارنة بعندما تم تناول 15 غرام فقط من الكولاجين، لذلك يمكن الحصول على فائدة أكبر من تناول 30 غرام من الكولاجين قبل جلسة تدريب المقاومة، مقارنة بـ 15 غرام.

وعندما يتعلق الأمر بالتأثيرات طويلة المدى للجمع بين تدريبات المقاومة ومكملات الكولاجين، تشير الأبحاث إلى أن هذا المزيج يمكن أن يعزز صحة الأوتار ووظيفتها لدى الرياضيات الشابات والرجال الرياضيين المعتدلين في كل من وتر العرقوب والرضفة. 

المصدر: موقع The conversation