البكتيريا التي يحفزها تناول اللبن تساهم في تخفيف القلق والاكتئاب

علوم

البروبيوتيك الموجود في اللبن والأطعمة المخمرة يلعب دورا في علاج الاكتئاب والقلق

6 كانون الأول 2023 11:04

اكتشف باحثون من كلية الطب بجامعة فيرجينيا علاجاً جديداً محتملاً للاكتئاب والقلق، ووجد العلماء أن البكتيريا الشائعة، Lactobacillus، الموجودة في الأطعمة المخمرة واللبن تلعب دوراً مهماً في علاج التوتر.

ووفقاً لنتائج الدراسة، فإن البروبيوتيك الموجود في اللبن والأطعمة المخمرة والتي تعمل على تحسين مستويات هذه البكتيريا لدى المرضى قد تكون المفتاح في علاج المرضى المعرضين لخطر اضطرابات الصحة النفسية. 

دور بكتيريا الجهاز الهضمي علاج اضطرابات الصحة النفسية

وقال الدكتور "ألبان غولتييه" أحد الباحثين في جامعة فيرجينيا UVA، في بيان صحفي للجامعة: "يسلط اكتشافنا الضوء على كيفية تأثير بكتيريا Lactobacillus الموجودة في القناة الهضمية على اضطرابات المزاج، عن طريق ضبط جهاز المناعة، ويمكن أن يمهد بحثنا الطريق نحو اكتشاف العلاجات التي تشتد الحاجة إليها للقلق والاكتئاب".

بكتيريا Lactobacillus هي واحدة من 39 تريليون كائن حي دقيق تعيش داخل أجسامنا وعليها، وتُعرف هذه الكائنات الحية الدقيقة مجتمعة باسم الميكروبيوتا، وقد سعى العلماء بشكل متزايد إلى دراستها من أجل إيجاد طرق جديدة لمحاربة الأمراض وتحسين صحتنا، ويساهم الخلل في هذه الكائنات الحية الدقيقة، سواء بسبب المرض أو سوء التغذية أو لأسباب أخرى، في الإصابة بالعديد من الأمراض، بل ويساعد حتى في انتشار السرطان.

البكتيريا التي يحفزها تناول اللبن تساهم في تخفيف القلق والاكتئاب

وكان عزل إحدى هذه الكائنات الحية الدقيقة بمثابة تحدي لغولتييه وفريقه، حيث سبق وأن أشار غولتييه في أبحاثه السابقة إلى أن بكتيريا Lactobacillus كانت مفيدة في تحسين اضطرابات المزاج لدى الفئران، وتم فقدها خلال فترات التوتر النفسي، لكن سبب حدوث ذلك لم يكن واضحاً.

وباستخدام مجموعة من البكتيريا تتضمن سلالتين من Lactobacillus وستة سلالات بكتيرية أخرى، تمكنوا من إنشاء فئران مع أو بدون Lactobacillus، ووجد الفريق أن العصيات اللبنية تحافظ على مستويات الوسيط المناعي المسمى إنترفيرون غاما الذي ينظم استجابة الجسم للتوتر ويساعد على تجنب الاكتئاب.

فوائد البروبيوتيك الموجود في اللبن لعلاج القلق والاكتئاب

وقال الباحث المشارك، الدكتور أندريا ميرشاك: "مع اكتشاف هذه النتائج، لدينا أدوات جديدة لتحسين تطوير البروبيوتيك، والتي ينبغي أن تسرع اكتشافات العلاجات الجديدة، والأهم من ذلك، أنه يمكننا الآن استكشاف كيف يمكن التحقق من الحفاظ على مستوى صحي من العصيات اللبنية و غاما إنترفيرون لمنع وعلاج القلق والاكتئاب". 

المصدر: مجلة الدماغ والسلوك والمناعة