ارتفاع ضغط الدم حالة صحية مشتركة بين الأزواج

علوم

ارتفاع عدد الأزواج الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حول العالم

7 كانون الأول 2023 13:04

يعتقد الكثير من الناس أن الأزواج الذين يعيشون معاً لوقت طويل يبدأون في التشابه مع بعضهم البعض، ويتحدثون بنفس الطريقة ويتبنون عادات مماثلة.

والآن، يكشف بحث جديد أجرته جمعية القلب الأمريكية أن العديد من الأزواج أو الشركاء في العلاقات بين الجنسين قد يكون لديهم أيضاً مشكلة صحية خطيرة مشتركة، وهي ارتفاع ضغط الدم. 

ارتفاع ضغط الدم حالة صحية مشتركة بين الأزواج

نُشرت هذه الدراسة متعددة الجنسيات والتي تبحث في الأزواج من جنسين مختلفين في منتصف العمر وكبار السن في الولايات المتحدة وإنكلترا والصين والهند اليوم الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأمريكية.

ووجدت الدراسة أنه في 20% إلى 47% من الأزواج، كان كلا الزوجين أو الشريكين يعانيان من ارتفاع ضغط الدم، وكان معدل انتشار هذه الحالة بين الزوجين أو الشركاء الذين يعانون من هذه الحالة هو الأكثر وضوحاً في إنكلترا والولايات المتحدة، وفي هذين البلدين، ومن بين أكثر من 35٪ من الأزواج الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر، يعاني كلاهما من ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لدى أزواجهم أو شركائهم الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أيضاً في الصين والهند.

يوصي الباحثون بالتدخلات التي تشمل كلا الزوجين لتحسين تشخيص ارتفاع ضغط الدم وإدارته، مثل فحص كلا الزوجين، أو التدريب على المهارات، أو المشاركة المشتركة في برامج العلاج.

أسباب حالة ارتفاع ضغط الدم بين الأزواج

وقال كبير مؤلفي الدراسة "تشيهوا لي" الباحث في معهد البحوث الاجتماعية والمدرسة بجامعة ميشيغان: "إن الدافع وراء هذه الدراسة هو ظاهرة شائعة مفادها أن العديد من المتزوجين يتشاركون نفس الاهتمامات، ويعيشون في نفس البيئة ولديهم عادات نمط حياة مماثلة ونتائج صحية متشابهة".

وأضاف لي "نحن مهتمون بشكل خاص بارتفاع ضغط الدم لأنه أحد أكثر الحالات المزمنة انتشاراً، ويمكن أن يسبب حالات صحية أخرى مثل أمراض الكلى وأمراض القلب والسكتة الدماغية، إن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وإدارته على مستوى السكان سوف يقلل بشكل كبير من عبء الصحة العامة مع تقدم السكان في السن بسرعة في كل أنحاء العالم".

هذا وقام الباحثون بتحليل قياسات ضغط الدم لدى 3989 زوج أمريكي، و 1086 زوج بريطاني، و 6514 زوج صيني، و 22389 زوج هندي، ووجدوا أن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم لدى كلا الزوجين أو الشركاء بلغ نحو 47% في إنكلترا، و 38% في الولايات المتحدة، و 21% في الصين، و 20% في الهند. 

المصدر: مجلة جمعية القلب الأمريكية