اضطراب تعاطي المخدرات مرتبط بزيادة الوفيات الناجمة عن التهاب شغاف القلب بين الشباب

علوم

مضاعفات تعاطي المخدرات ساهمت في ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بين الشباب

14 كانون الأول 2023 12:15

تشير دراسة جديدة إلى أن معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب النادرة قد ارتفعت بين الشباب خلال العقدين الماضيين، وهو اتجاه قد يكون ناتجاً عن مضاعفات اضطراب تعاطي المخدرات.

وأظهرت الدراسة أن معدلات الوفيات بسبب التهاب الشغاف المعدي، الذي يتطور بعد دخول البكتيريا إلى مجرى الدم واستقرارها في بطانة القلب أو صمام القلب أو الأوعية الدموية للقلب، انخفضت لدى معظم البالغين في جميع أنحاء العالم ولكنها ارتفعت بين هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 44 عاماً، وذلك وفقاً للدراسة التي نُشرت يوم أمس الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأمريكية. 

العلاقة بين مضاعفات تعاطي المخدرات وارتفاع معدلات الوفاة بين الشباب

وقال الدكتور "سودارشان بالا" المؤلف الرئيسي للدراسة، وهو أستاذ مساعد في الطب في معهد القلب والأوعية الدموية بجامعة وست فرجينيا، في بيان صحفي: "نتائج دراستنا تثير قلقا على الصحة العامة، خاصة وأن الوفيات بين الفئات العمرية الأصغر سناً آخذة في الارتفاع، نعتقد أن هذا التسارع كان على الأرجح، في معظمه، بسبب أزمة المواد الأفيونية التي اجتاحت العديد من الدول وشملت البالغين الأصغر سناً بشكل رئيسي".

يكون الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية سابقة في صمامات القلب، أو تشوهات في الصمامات، أو الصمامات الاصطناعية، أو عيوب القلب الخلقية، أو حالات العدوى السابقة للقلب، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف المعدي، ولكن يمكن أيضاً أن يكون سببه مضاعفات ناجمة عن تعاطي المخدرات.

معدل الوفيات الناجمة عن التهاب شغاف القلب بين الشباب

وقام الباحثون بتحليل بيانات شهادات الوفاة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لتحديد اتجاهات الوفيات على مستوى الولايات والمتعلقة بهذه الحالة، مع مراعاة الاختلافات في العمر والجنس من عام 1999 إلى عام 2020، ولأن وباء المواد الأفيونية ظهر خلال هذا الإطار الزمني، فقد نظروا أيضاً في البيانات المتعلقة بتعاطي المخدرات.

وأظهر التحليل أن معدل الوفيات الإجمالي المرتبط بالتهاب الشغاف المعدي، عند تعديله حسب العمر، انخفض من 26 حالة لكل مليون شخص في عام 1999 إلى 22 شخص لكل مليون في عام 2020.

ومع ذلك، فقد أظهر التحليل أيضاً زيادة سنوية متوسطة في الوفيات تزيد عن 5% للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 34 عاماً وأكثر من 2% لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 44 عاماً، وعند الأشخاص بعمر 55 عاماً وما فوق فقد انخفض بشكل ملحوظ، وبين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 44 عاماً، ارتبط اضطراب تعاطي المخدرات بارتفاع في أسباب الوفاة المتعددة.

اضطراب تعاطي المخدرات مرتبط بزيادة الوفيات الناجمة عن التهاب شغاف القلب بين الشباب

وقال بالا: "لقد وجدنا أن تعاطي المخدرات تم إدراجه كسبب مساهم يمكن أن يفسر ارتفاع معدلات الوفيات بين الفئات العمرية الأصغر سناً بسبب التهاب الشغاف، ولذلك يجب أن تشمل خطط الرعاية الشاملة لأولئك الذين يعالجون من التهاب الشغاف المعدي أيضاً فحص وعلاج اضطراب تعاطي المخدرات".

وقال الباحثون، إنه لا يمكن تحديد العلاقة المباشرة بين السبب والنتيجة بين اضطرابات تعاطي المخدرات وزيادة الوفيات الناجمة عن التهاب الشغاف المعدي بين البالغين الأصغر سناً، بسبب التفاصيل الطبية المحدودة المتاحة والأخطاء المحتملة في شهادات الوفاة. 

المصدر: مجلة جمعية القلب الأمريكية