علامات تحذيرية غير معروفة للإصابة بالخرف

علوم

العلامات التحذيرية غير المعروفة للإصابة بمرض الخرف أبرزها طريقة المشي

23 كانون الأول 2023 12:43

إن الطريقة التي يمشي بها الشخص قد تكون إشارة تحذير مبكرة على الإصابة بالخرف، وتعد مواجهة الصعوبة في رفع ساقيك عندما تريد أن تصعد الدرج إحدى هذه العلامات التحذيرية بالإضافة إلى المشي المضطرب، وفقاً لجمعية الزهايمر الاسكتلندية

علامات تحذيرية غير معروفة للإصابة بالخرف

يؤثر الخرف على الأشخاص بطرق مختلفة، كما تقول جمعية الزهايمر الاسكتلندية، وتعتمد كيفية تأثير الخرف على الأشخاص على مناطق الدماغ الأكثر تضرراً لديهم.

وأضافت الجمعية، إن المرضى قد يختبرون بشكل متزايد مجموعة من الأعراض "مثل الانزلاق والتعثر والسقوط"، وتشمل العلامات التحذيرية الأخرى الأقل شهرة للخرف ما يلي:

• صعوبة في ضبط الوقت، أو عدم القدرة على قراءة الساعة التناظرية "أو ساعة العقارب".

• انخفاض الرؤية.

• المعاناة من بعض مشاكل الحواس، مثل صعوبة إدراك عمق الصورة، أو الحساسية من الضوضاء العالية، أو تغيرات في حاسة التذوق أو الشم.

• الهلوسة.

العلامات المبكرة للخرف

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرتك قد تكون مصاباً بالخرف، فاطلب المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن، وبالإضافة إلى ذلك، تقترح جمعية الزهايمر استشارة الطبيب إذا لاحظت أياً من هذه العلامات المبكرة للخرف:

1- فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الحياة اليومية: من أكثر علامات مرض الزهايمر شيوعاً، وخاصة في المراحل المبكرة، هو نسيان المعلومات الهامة مثل التواريخ أو الأحداث المهمة، وطرح الأسئلة نفسها مراراً وتكراراً، والاعتماد بشكل متزايد على أدوات مساعدة الذاكرة مثل الملاحظات المكتوبة أو الأجهزة الإلكترونية.

2- صعوبة حل المشكلات: قد يجد بعض الأشخاص المصابين بالخرف صعوبة في اتباع خطة ما أو التعامل مع الأرقام، وعلى سبيل المثال، قد يواجهون مشاكل في اتباع وصفة مألوفة أو متابعة الفواتير الشهرية.

3- تصبح المهام المألوفة أصعب: قد يواجه مرضى الخرف صعوبة في القيادة إلى مكان مألوف أو تذكر قواعد اللعبة المفضلة التي كانوا يعرفونها جيداً.

4- عدم إدراك الزمان أو المكان: قد ينسى الأشخاص المصابون بمرض الخرف أو الزهايمر التواريخ، والمواسم، ومرور الوقت، وفي بعض الأحيان ينسون أين هم أو كيف وصلوا إلى هذا المكان.

5- صعوبة في فهم الصور والعلاقات المكانية: يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الرؤية بسبب مرض الزهايمر، مما يجعل من الصعب تحقيق التوازن أثناء الحركة أو القراءة، وقد يواجهون أيضاً صعوبة في الحكم على المسافات وتحديد اللون أو التباين، مما يجعل قيادة السيارة أكثر صعوبة.

6- وضع الأشياء في غير مكانها أو في أماكن غير معتادة: قد يضع الشخص المصاب بمرض الزهايمر الأشياء في غير مكانها ولا يتمكن من العثور عليها أبداً، وقد يتهمون الآخرين في كثير من الأحيان بأنهم سرقوها.

7- عدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية: إن العزلة عن الآخرين يمكن أن تكون علامة إنذار مبكر لمرض الزهايمر.

8- تغيرات في المزاج والشخصية: يمكن أن يصبح الشخص المصاب بمرض الزهايمر مرتبكاً أو مكتئباً أو خائفاً أو قلقاً، وقد يشعر بالانزعاج بسرعة سواء كان في المنزل، أو مع الأصدقاء، أو عندما يكون خارج منطقة الراحة الخاصة به. 

المصدر: Newsmax