تعابير الوجه السلبية للأشخاص أثناء تناول الخضار يقلل من إعجاب الآخرين بها

علوم

ملاحظة كراهية الأشخاص لتناول الخضروات يؤثر على سلوكيات الطعام لدى الآخرين

11 كانون الثاني 2024 12:59

يتعلم البشر من خلال مراقبة الآخرين السلوكيات المفيدة أو غير المفيدة، وبناءً على ذلك، قد يستخلص الناس استنتاجات حول كيفية التصرف أو إذا كانوا سيتناولون الطعام، وفي هذه الحالة، قد يستخدم الناس بعضهم البعض كدليل لتحديد ما يجب تناوله وكميته.

تشير دراسة جديدة إلى أن رؤية تعابير الوجه للأشخاص الآخرين الذين يتناولون البروكلي النيئ يمكن أن تؤثر على ما إذا كنا سوف نحب تناول هذه الخضار أم لا، حيث أن مشاهدة تعابير الوجه السلبية للأشخاص الذين يكرهون تناول الخضروات تؤثر على سلوك الأكل لدى الآخرين.  

التأثيرات الاجتماعية على سلوكيات الأكل

وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة الدكتورة "كاتي إدواردز" الباحثة في كلية علم النفس في جامعة أستون: "لقد أظهرنا أن مشاهدة الآخرين وهم يأكلون خضروات نيئة مع تعبيرات وجه سلبية تقلل من إعجاب النساء البالغات بتلك الخضروات، ولكن ليس من الرغبة في تناولها".

ويقول الخبراء أن هذه الحالة تسمى بـ "النمذجة الاجتماعية" وهو أحد أقوى التأثيرات الاجتماعية على سلوكيات الأكل.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بالتحقيق فيما إذا كانت رؤية وجوه الآخرين أثناء تناول البروكلي النيئ تؤثر على رغبة الشابات في تناول البروكلي الأخضر النيء.

تأثير ملاحظة كراهية الطعام لدى الآخرين على سلوكيات الأكل لدى الأشخاص

وقالت الدكتور إدواردز: "لقد أظهرنا أن مشاهدة الآخرين وهم يأكلون الخضار النيئة مع تعبيرات وجه سلبية تقلل من إعجاب النساء البالغات بتلك الخضار، ولكن ليس من رغبتهن في تناولها، وهذا يسلط الضوء على قوة ملاحظة كراهية الطعام على سلوك الأكل لدى البالغين".

وفي الدراسة، شاهدت أكثر من 200 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و 30 عاماً مقطع فيديو يحتوي على مقاطع لأشخاص بالغين مختلفين يأكلون البروكلي النيئ، وأثناء تناول الطعام، عرضت العارضات تعبيرات وجه إيجابية مبتسمة، أو محايدة، أو سلبية تدل على الاشمئزاز.

تعابير الوجه السلبية للأشخاص أثناء تناول الخضار يقلل من إعجاب الآخرين بها

تشير الأبحاث السابقة إلى أنه من المرجح أن يتم تقليد السلوك إذا تمت ملاحظة نتائج إيجابية، في حين أن العكس هو الصحيح إذا تمت مشاهدة نتائج سلبية.

ومع ذلك، وفي الدراسة الجديدة تمت ملاحظة هذا الارتباط جزئياً فقط، فقد وجد الباحثون أن مشاهدة العارضات تتناول البروكلي بتعبيرات وجه سلبية أدى إلى انخفاض أكبر في تقييمات الإعجاب، ولكن لم يكن هناك أي تغيير في الرغبة في تناول الطعام. 

المصدر: جامعة أستون