الشوكولاتة الداكنة تخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات الدموية الوريدية

علوم

الشوكولاتة الداكنة تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية

12 كانون الثاني 2024 09:16

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة"Scientific Reports" أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ويشير مصطلح ارتفاع ضغط الدم الأساسي إلى ارتفاع ضغط الدم المتعدد العوامل والذي ليس له سبب واضح.

الأمراض القلبية الوعائية هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية (الأمراض القلبية الوعائية) السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث بلغ العدد الإجمالي لحالات أمراض القلب والأوعية الدموية 523 مليون حالة في عام 2019، وسجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى معدل لعدد الحالات، وسجلت آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية أعلى معدل للوفيات.

ونظراً لارتفاع معدلات المرض والوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد أجريت العديد من الدراسات لتحديد عوامل الخطر والتدابير الوقائية.

فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة لصحة القلب والأوعية الدموية

وأظهرت بعض التجارب الصغيرة أن الشوكولاتة الداكنة تفيد صحة القلب والأوعية الدموية، ويقول الخبراء أن السبب قد يكون أن مركبات الفلافانول الثلاثة الرئيسية الموجودة في الشوكولاتة الداكنة، بما في ذلك البروسيانيدين والكاتشين والإبيكاتشين، لها تأثيرات مفيدة على نظام القلب والأوعية الدموية.

وفي هذه الدراسة، حاول العلماء فهم العلاقة السببية بين تناول الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حصل العلماء على بيانات بشأن تناول الشوكولاتة الداكنة من موقع وحدة علم الأوبئة التكاملي التابع لجامعة بريستول، وشملت البيانات معلومات عن 64945 شخص من أصل أوروبي، وحددوا 21 شكلاً مستقلاً من المتغيرات التي تتعلق بتناول الشوكولاتة الداكنة.

وبالإضافة إلى ذلك، حصل العلماء على بيانات موجزة عن أمراض القلب والأوعية الدموية المتعلقة بالمشاركين، وقاموا بمزامنة مجموعات البيانات الخاصة بتناول الشوكولاتة الداكنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الشوكولاتة الداكنة تخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات

كشفت النتائج أن تناول الشوكولاتة الداكنة يقلل بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ولوحظ في الدراسة وجود علاقة سلبية واضحة بين تناول الشوكولاتة الداكنة وارتفاع خطر الجلطات الدموية الوريدية "أو تخثر الأوردة العميقة"، ولم يلاحظ أي ارتباط كبير بين تناول الشوكولاتة الداكنة وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى التي تم اختبارها.

تكشف هذه الدراسة أن تناول الشوكولاتة الداكنة يرتبط بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي ويرتبط بشكل واضح بانخفاض خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية.

المصدر: مجلة Scientific Reports