ما المشروبات المناسب تناولها قبل النوم؟

علوم

أفضل وأسوأ المشروبات قبل النوم

12 كانون الثاني 2024 12:48

تؤثر نوعية المشروبات التي تتناولها قبل أن تخلد إلى النوم على جودة نومك، وفي حين تظهر الأبحاث أن شاي البابونج يمكن أن يساعدك على النوم المريح والطويل.

فإن الاقتراحات التقليدية الأخرى التي كانوا يخبروك بها مثل شرب الحليب الدافئ، لا يدعمها العلم، ومهما كان اختيارك، فلا يزال من الحكمة عدم شرب كميات كبيرة من أي مشروب وأن تأخذ فقط رشفات قليلة بعد العشاء حتى لا تضطر إلى الاستيقاظ والتبول في الليل.

وفقاً لموقع "Everyday Health"، إليك بعض أفضل وأسوأ المشروبات التي يمكنك تناولها قبل النوم:

-المشروبات التي تساعد على النوم:

• الماء: تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الماء هو المشروب الأفضل في أي وقت من اليوم، فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية ويمنع الجفاف الذي قد يؤثر سلباً على نوعية النوم.

• البابونج: هناك الكثير من الأبحاث لدعم الادعاء بأن شرب كوب واحد من شاي البابونج يساعد على نوم أفضل ليلاً، لأنه يحتوي على الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في دماغك والتي تجعلك تشعر بالنعاس.

• عصير الكرز: يعتبر عصير الكرز الحامض من أشهر الوسائل المساعدة على النوم، فقد وجدت الأبحاث أنه يزيد من مستويات الميلاتونين في الجسم ويساعد على النوم، وتقول الدكتور شيلبي هاريس، عالمة النفس السريري المرخصة والمتخصصة في طب النوم السلوكي، أن الميلاتونين هو هرمون طبيعي في الجسم يساعد على التحكم في النوم.

وتضيف شيلبي: "قد يساعد الميلاتونين الموجود في عصير الكرز الحامض على الحصول على نوم أفضل إذا كنت تعاني من صعوبة في الحصول على النوم الكافي والمريح، لكنه على الأرجح لن يكون علاجاً للأرق المزمن الذي يعاني منه الكثير من الناس".

-المشروبات التي تؤثر سلباً على النوم:

• الكحول: يقول الخبراء أن شرب الكحول قبل النوم ليس فكرة جيدة على الإطلاق، حيث يمكن للكحول أن يعطل أنماط النوم مما يزيد من صعوبة الاستمرار في النوم.

• القهوة: لا ينبغي أن تتفاجأ إذا أخبرناك أن شرب القهوة قبل النوم فكرة سيئة، فحتى النسخة الخالية من الكافيين لا ينصح بها لأن القهوة مدرة للبول ويمكن أن توقظك في الليل.

• الشاي الأسود أو الأخضر: يحتوي كلا النوعين من الشاي على مادة الكافيين ومدرات للبول، لذلك لا يعدان أفضل المشروبات قبل النوم لنفس سبب تناول القهوة، ويقول الدكتور ألون أفيدان، أستاذ علم الأعصاب ومدير مركز اضطرابات النوم في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "يجب أن تتجنب شرب القهوة قبل أربع إلى ست ساعات من وقت النوم".

المصدر: موقع Everyday Health