عقار البروبرانولول يخفف القلق لدى المصابين بالتوحد

علوم

دواء معروف للقلب يساعد في تخفيف القلق لدى المصابين بالتوحد

25 كانون الثاني 2024 16:03

يبدو أن أحد الأدوية المخصصة لإدارة ضغط الدم والموجود في الصيدليات منذ ستينيات القرن الماضي يمكنه أن يساعد في تخفيف القلق لدى الأشخاص المصابين بالتوحد وخاصة لدى صغار السن.

هذه هي النتيجة الرئيسية من دراسة صغيرة وحديثة، حيث تم إعطاء 69 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 7 و 24 عاماً مصابين بالتوحد عقاراً يسمى بروبرانولول، وقد نشرت الدراسة مؤخراً في مجلة علم الأدوية النفسية. 

عقار البروبرانولول يخفف القلق لدى المصابين بالتوحد

وقال الدكتور "ديفيد بيفيرسدورف" المؤلف الرئيسي للدراسة، وهو طبيب في مركز طومسون للتوحد والنمو العصبي بجامعة ميسوري: "تظهر النتائج أن البروبرانولول يمكن أن يكون بمثابة تدخل مفيد لتقليل القلق لدى الأفراد المصابين بالتوحد".

وقال بيفيرسدورف في بيان صحفي للجامعة إن "هذا الدواء موجود منذ الستينيات وهو غير مكلف على الإطلاق، وحتى الآن، لم يكن لدينا أي أدوية معروفة تستهدف المشكلات النفسية على وجه التحديد عند الأفراد المصابين بالتوحد، لذا فإن هذه النتائج هي نتائج واعدة جداً ويمكن أن تدعم الأبحاث المستقبلية حول ايجاد حلول فعالة لبعض المشكلات التي ترتبط بمرض التوحد وخاصة النفسية منها".

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عقار بروبرانولول كان لديهم مستويات قلق أقل بشكل ملحوظ خلال مدة الدراسة التي استمرت ثلاثة أشهر.

فوائد استخدام دواء البروبرانولول لمرضى التوحد

وعلى الرغم من أن الفريق قام أيضاً بفحص مهارات التواصل الاجتماعي لدى المشاركين، إلا أنه لم يتم العثور على فوائد مرتبطة باستخدام البروبرانولول فيما يتعلق بهذه المهارات، وقال الدكتور بيفيرسدورف أنه رأى عن كثب فوائد عديدة قدمها البروبرانولول للأشخاص المصابين بالتوحد والذين يحاربون القلق المرتبط بهذا المرض.

وأشار بيفيرسدورف، وهو أيضاً أستاذ الأشعة وعلم الأعصاب والعلوم النفسية في الجامعة: "كباحثين، نحن نبذل قصارى جهدنا لتحسين حياة مرضانا، ومن المفيد أن نساعدهم في أي مجال من المجالات التي ترتبط بالأمراض التي يعانون منها أو بالأعراض التي ترتبط بتلك الأمراض، لقد ذهبت إلى مجال طب الأعصاب وأنا أعلم أنني أريد أن أحاول إيجاد خيارات علاجية وتدخلات جديدة لإفادة الأشخاص المصابين بالتوحد على وجه الخصوص". 

المصدر: مجلة علم الأدوية النفسية