أسباب ترتبط بزيادة معدلات الإصابة بسرطان الأمعاء بين الشباب

علوم

السمنة واستهلاك الكحول أسباب رئيسية لارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الأمعاء لدى الشباب

29 كانون الثاني 2024 14:51

تتزايد معدلات الإصابة بسرطان الأمعاء بين الشباب في الكثير من البلدان حول العالم، بما في ذلك الدول ذات الدخل المرتفع، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والعديد من الدول الأوروبية.

وتشير دراسة جديدة ركزت على معدلات الإصابة بالسرطان في جميع أنحاء أوروبا لعام 2024 إلى أن السمنة واستهلاك الكحول قد يكونان السبب الرئيسي لها. 

زيادة معدلات الوفيات بسرطان الأمعاء بين الشباب

تتوقع الدراسة، التي نشرت في مجلة Annals of Oncology، وفاة 1,270,800 شخص بسبب السرطان في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2024.

وتوقعت الدراسة، التي شملت جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة والمملكة المتحدة، زيادة في معدلات الوفيات بسرطان الأمعاء بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 49 عاماً، على الرغم من أن الوفيات الناجمة عن سرطان الأمعاء بشكل عام آخذة في التناقص، مما يعني أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الأمعاء أقل عرضة للوفاة بسببه.

السمنة واستهلاك الكحول عاملان يرتبطان بخطر الإصابة بسرطان الأمعاء

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور "كارلو لا فيكيا" عالم الأوبئة في جامعة ميلانو في إيطاليا، أن السمنة والظروف الصحية المرتبطة بها مثل مرض السكري وارتفاع مستويات السكر في الدم هي المحرك الرئيسي لهذه الزيادة في سرطان الأمعاء.

ويقول لا فيكيا: "هناك أسباب إضافية تتمثل في زيادة شرب الكحول بكثرة، وانخفاض النشاط البدني، لقد تم ربط استهلاك الكحول بسرطان الأمعاء في وقت مبكر، والبلدان التي حدث فيها انخفاض في استهلاك الكحول، مثل فرنسا وإيطاليا، لم تشهد مثل هذه الارتفاعات الملحوظة في معدلات الوفيات بسبب هذا السرطان".

معدلات الإصابة بالسرطان

ومن المتوقع أن تنخفض معدلات الوفيات الناجمة عن جميع أنواع السرطان عن مستوياتها في عام 2010، حيث تنخفض من 132 إلى 123 حالة وفاة لكل 100 ألف للرجال ومن 83 إلى 79 حالة وفاة لكل 100 ألف للنساء.

ولكن مع تقدم متوسط العمر المتوقع في جميع أنحاء العالم، فمن المتوقع أن ترتفع الوفيات الناجمة عن السرطان في الإجمال.

ويقول لافيكيا إن الحكومات يجب أن تفكر في دراسة السياسات المصممة لزيادة النشاط البدني وخفض استهلاك الكحول، وكلاهما من المرجح أن يؤدي إلى انخفاض معدلات الوفيات بالسرطان. 

المصدر: مجلة Annals of Oncology