التعاطف مع الذات استراتيجية مهمة لتعزيز عملية فقدان الوزن

علوم

دراسة جديدة: التعاطف مع الذات يساعد على إنقاص الوزن

30 كانون الثاني 2024 16:13

ليس من السهل أن تفقد الوزن الزائد، خاصة عندما تواجه عالماً مليئاً بإغراءات الأطعمة والوجبات اللذيذة، لكن دراسة جديدة تقول إن كونك لطيفاً مع نفسك يمكن أن يحدث فرقاً عندما يتعلق الأمر بالالتزام بنظام غذائي صحي.

أفاد الباحثون مؤخراً في مجلة Appetite أن أخصائيو الحميات الذين يمارسون التعاطف مع أنفسهم، أي أنهم يظهرون لأنفسهم نفس الرعاية واللطف الذي يظهرونه لأحبائهم، يكونون أكثر قدرة على تجاوز انتكاسة الإفراط في تناول الطعام والالتزام بأهدافهم في إنقاص الوزن. 

التعاطف مع الذات يساهم في تجاوز انتكاسة الالتزام بالنظام الغذائي

ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة أبلغوا عن قدر أكبر من التحكم الذاتي في تناول الطعام وممارسة الرياضة إذا توقفوا عن معاقبة أنفسهم بسبب الخطأ الذي ارتكبوه في الالتزام بالنظام الغذائي.

وقالت "شارلوت هاغرمان" أستاذة أبحاث مساعدة في مركز علوم الوزن والأكل ونمط الحياة بجامعة دريكسيل، إن النتائج تشير إلى أن التعاطف مع الذات يمكن أن يمنع الناس من الشعور بالإحباط.

وقالت هاغرمان في بيان صحفي في جامعة دريكسل: "يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن التعاطف مع الذات سوف يسبب الرضا الزائد عن النفس ويقودهم إلى القبول بالنقص، ولكن هذه الدراسة هي مثال رائع على كيفية مساعدة التعاطف مع الذات على أن يصبح الناس أكثر نجاحاً في تحقيق أهدافهم".

التعاطف مع الذات استراتيجية مهمة لتعزيز عملية فقدان الوزن

وأضافت هاغرمان: "الطريق إلى تحقيق الأهداف الصعبة، وخاصة فقدان الوزن، مليء بالنكسات، لكن ممارسة التعاطف مع الذات يساعد الناس على التعامل مع الأفكار والمشاعر التي تنتابهم استجابةً للنكسات، بحيث يكونون أقل ضعفاً بسببها، وفي المقابل، يمكنهم استئناف متابعة أهدافهم بسرعة أكبر".

أما بالنسبة للدراسة، فقد تتبعت هاغرمان وزملاؤها 140 شخصاً يحاولون إنقاص الوزن من خلال برنامج نمط حياة جماعي، حيث استجاب المشاركون لاستطلاعات الرأي عبر الهواتف الذكية عدة مرات يومياً للإبلاغ عما إذا كانوا قد توقفوا عن نظامهم الغذائي الصحي، وما إذا كانوا يستجيبون لأخطائهم بالتعاطف مع الذات.

كما قام الباحثون أيضاً باستجواب المشاركين حول حالتهم المزاجية ومدى ممارستهم لضبط النفس في تناول الطعام وممارسة الرياضة منذ آخر سؤال.

وقالت هاغرمان: "في الواقع، نحن نعيش في بيئة غذائية جعلت الجميع عرضة للفشل، لكن ممارسة التعاطف مع الذات بدلاً من النقد الذاتي هي استراتيجية مهمة لتعزيز المرونة أثناء عملية فقدان الوزن الصعبة". 

المصدر: مجلة Appetite