النظام الغذائي النباتي وحمية الكيتو يعززان استجابات المناعة الفطرية والتكيفية

علوم

النظام الغذائي النباتي أو الكيتوني يعززان جهاز المناعة بشكل سريع

31 كانون الثاني 2024 11:14

لاحظ الباحثون في دراسة صغيرة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة تغيرات سريعة ومتميزة في نظام المناعة عند الأشخاص الذين تحولوا إلى نظام غذائي نباتي أو نظام كيتو الغذائي، حيث راقب العلماء بدقة الاستجابات البيولوجية المختلفة للأشخاص الذين يتناولون وجبات نباتية أو نظام كيتو بالتتابع لمدة أسبوعين.

تأثير النظام الغذائي النباتي وحمية الكيتو على جهاز المناعة

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي النباتي حفز استجابات مرتبطة بالمناعة الفطرية، أي خط الدفاع الأول غير المحدد للجسم ضد مسببات الأمراض بشكل عام، بينما حفز نظام الكيتو الغذائي استجابات مرتبطة بالمناعة التكيفية، وهي مناعة خاصة بمسببات الأمراض يتم بناؤها من خلال التعرض لعوامل المرض في الحياة اليومية والتطعيم.

كما لاحظ الباحثون أيضاً أن هناك بعض التغيرات الأيضية والتحولات في الميكروبيوم الخاص بالمشاركين، أي مجتمعات البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، وأكدوا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هذه التغييرات مفيدة أم ضارة وما هو تأثيرها على بعض الحالات الصحية مثل السرطان أو الحالات الالتهابية.

النظام الغذائي النباتي وحمية الكيتو يعززان استجابات المناعة الفطرية والتكيفية

نظام الكيتو الغذائي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وغني بالدهون بشكل عام، أما النظام الغذائي النباتي فهو النظام الغذائي الذي لا يسمح بتناول المنتجات الحيوانية ويميل إلى أن يكون غنياً بالألياف وقليلاً بالدهون.

أجرى الدراسة باحثون من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية للصحة NIAID، وشارك في الدراسة 20 شخص مختلفي الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم BMI.

أكل كل شخص ما يريده من نظام غذائي واحد، النظام النباتي أو الكيتو، لمدة أسبوعين، ثم التزم الشخص بتناول النظام الغذائي الآخر لمدة أسبوعين آخرين.

أدى التحول حصرياً إلى الأنظمة الغذائية الخاصة بالدراسة إلى حدوث تغييرات ملحوظة عند جميع المشاركين، وقد أثر النظام الغذائي النباتي بشكل كبير على المسارات المرتبطة بجهاز المناعة الفطري، بما في ذلك الاستجابات المضادة للفيروسات، ومن ناحية أخرى، أدى نظام الكيتو الغذائي إلى زيادات كبيرة في العمليات البيوكيميائية والخلوية المرتبطة بالمناعة التكيفية، مثل المسارات المرتبطة بالخلايا التائية والبائية.

فوائد النظام الغذائي النباتي ونظام الكيتو

هذا وأثر نظام الكيتو الغذائي على مستويات البروتينات في بلازما الدم أكثر من النظام الغذائي النباتي، بالإضافة إلى البروتينات من مجموعة واسعة من الأنسجة، مثل الدم والدماغ ونخاع العظام، ومن جهته، عزز النظام الغذائي النباتي المزيد من المسارات المرتبطة بخلايا الدم الحمراء، والذي قد يكون بسبب ارتفاع محتوى الحديد في هذا النظام الغذائي وكل ذلك خلال شهر واحد فقط.  

المصدر: مجلة Nature