شركة AVNL الهندية تكشف عن دبابتها الهجينة من دبابتي T-72 و T-90S الروسية

الرصد العسكري

الهند تكشف النقاب عن دبابة Atharva الهجينة من دبابتي T-72 و T-90Sالروسية

2 شباط 2024 13:03

كشفت الهند النقاب عن نسخة حديثة من ((دبابة T-72)) ، أطلقت عليها اسم "أثارفا/ Atharva"، في خطوة مهمة لتعزيز قدراتها الدفاعية، حسبما ذكرت صحيفة ميليتارني.

وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل شركة AVNL الخاصة استجابة لطلب القوات المسلحة الهندية لتحديث أسطولها الحالي من دبابات T-72M1، والتي كانت في الخدمة في الجيش الهندي منذ عدة عقود.

دبابة Atharva

التحسين الرئيسي في دبابة Atharva هو استبدال برج T-72M1 القديم بآخر أحدث من دبابة T-90S، والتي يتم إنتاجها محلياً في الهند بموجب ترخيص روسي، حيث يؤدي استبدال البرج هذا إلى تعزيز القوة النارية للدبابة والحماية الشاملة بشكل كبير.

مميزات دبابة Atharva

وتتميز الدبابة التي تمت ترقيتها الآن بمقصورة قتالية حديثة مجهزة بأجهزة رؤية متقدمة، بما في ذلك قدرات التصوير الحراري والرؤية الليلية، بالإضافة إلى أنظمة اتصالات متطورة، ومن المفترض أن مدفع الدبابة 125 ملم هو نسخة محدثة وأكثر دقة الآن، إلى جانب جهاز تحميل أوتوماتيكي أفضل.

تسمح إضافة مناظير جديدة للدبابة باستخدام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات عيار 125 ملم، وخاصة الصواريخ الروسية Invar و Invar-M، والتي يمكنها الاشتباك بشكل فعال مع أهداف مدرعة ثقيلة على مسافات تصل إلى 5000 متر.

كما أن استبدال البرج المصبوب القديم بآخر ملحوم جديد يعزز بشكل كبير مستوى حماية الدبابة، خاصة في السيناريوهات التي تنطوي على معارك الدبابات أو الاستهداف بصواريخ العدو الموجهة المضادة للدبابات.

عيوب دبابة Atharva

ومع ذلك، فقد أدى تركيب البرج المتطور إلى زيادة وزن الدبابة من 43.8 طن إلى 45.8 طن، وعلى الرغم من هذه الزيادة في الوزن، تحتفظ الدبابة بمحركها الحالي B-46-6 بقوة 780 حصان، وهذا قد يؤثر سلباً على قدرتها على الحركة السريعة.

وبالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من أن الجزء العلوي من هيكل الدبابة شهد حماية محسنة مع البرج الجديد، فإن الضعف العام للدبابة يظل دون تغيير نسبياً، وهذا ما يمكن اعتباره نقطة ضعف خطيرة، خاصة في المواقف التي قد تواجه فيها الدبابة تهديدات من صواريخ العدو الموجهة المضادة للدبابات أو عندما تشارك في حرب الدبابات وتتلقى القذائف أسفل البرج.

المصدر: موقع Army Recognition