عملية إعداد الأطعمة فائقة المعالجة مشابهة لعملية الهضم عند البشر

علوم

خبراء يحذرون من أن الأطعمة فائقة المعالجة هي أطعمة مهضومة مسبقاً

4 شباط 2024 11:33

تطرح شركات الطعام الحالية الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة التي نتناولها من خلال عملية يمكن وصفها بأنها "عملية ما قبل الهضم"، مما يجعلها أقل إشباعاً وأكثر إدماناً.

ذكر تقرير في شبكة CNN أن العديد من الأطعمة المصنعة التي تستخدم الحبوب، بدءاً من الهامبرغر والبيتزا إلى رقائق البطاطا "الشيبس" والحلويات، تم إعدادها بطريقة تشبه تماماً الطريقة التي تمضغ فيها العصفورة طعام صغارها، باستثناء أنه في حالة هذه الأطعمة، تكون الحالة وكأنها هضمته قبل أن تتقيأه لإطعام الصغار. 

عملية إعداد الأطعمة فائقة المعالجة مشابهة لعملية الهضم عند البشر

وتقول رابطة صناعة النشا الأوروبية: "الجزء الأكبر مما يتم استخلاصه هو عجينة النشا، وهو خليط حليبي من النشا والماء، لكننا استخرجنا منه أيضاً البروتينات والألياف، إن ما يقرب من نصف عجينة النشا يذهب لإنتاج السكريات القائمة على النشا ومشتقاته الأخرى، ويتم إنتاجها عن طريق التحلل المائي، وهي عملية مشابهة لعملية الهضم عند البشر".

وعلى الرغم من أن عجينة النشا ليست أمراً استثنائياً على الإطلاق في عالم فنون الطهي، إلا أن ما يميزها هو أنه بدلاً من استخدام نشا الذرة أو مكونات مماثلة، يقوم مصنعو الأغذية المنتجة بكميات كبيرة بتصنيع العجينة عن طريق تحطيم طعام خام معين إلى مستواه الجزيئي ومن ثم طحنه مع ملونات الطعام والمستحلبات والنكهات الاصطناعية باستخدام الآلات.

الطعام فائق المعالجة هو طعام وهمي

وقال "كريس فان تولكن" خبير علم الفيروسات والأستاذ المساعد في جامعة كوليدج لندن ومؤلف كتاب صدر عام 2023 عن الأطعمة فائقة المعالجة: "إنه طعام وهمي، لكن من الصعب والمكلف حقاً بالنسبة لشركة الأغذية أن تصنع طعاماً حقيقياً وكاملاً، ومن الأرخص بكثير بالنسبة لشركات الأغذية أن تقوم بتفكيك الأطعمة الحقيقية، وتحويلها إلى جزيئات، ثم إعادة تجميعها لصنع أي شيء تريده".

الأطعمة فائقة المعالجة هي مواد مهضومة مسبقاً

ونظراً لأن هذه المواد الغذائية المهضومة مسبقاً لا تتطلب نفس النوع من الهضم الذي يحدث عندما نأكل أطعمة كاملة، فإنها تتفكك بسهولة أكبر، وكما يقول بعض الخبراء، ليس من المفترض أن تسير عملية الهضم بهذه الطريقة.

هناك سبب علمي لعدم شعورك بالشبع حتى بعد تناول كيس كامل من رقائق البطاطا في جلسة واحدة، وذلك لأنه تم تصميمه بشكل أساسي ليجعلك تشعر بهذه الطريقة. 

المصدر: شبكة CNN