هولندا تجهز طائرات F-16 لتسليمها لأوكرانيا

الرصد العسكري

هولندا توقف بيع طائرات F-16 لشركة أمريكية وتقرر إرسالها إلى أوكرانيا

6 شباط 2024 16:29

أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أنها لن تبيع ست طائرات مقاتلة من طراز F-16 لشركة أمريكية وأنها قررت بدلاً من ذلك تجهيز الطائرات لتسليمها إلى أوكرانيا، وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة ستزيد عدد الطائرات الهولندية التي سيتم تسليمها إلى أوكرانيا إلى 24 طائرة، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Defense News .

هولندا توقف بيع طائرات F-16 لشركة Draken الأمريكية

كان الهولنديون يتفاوضون مع شركة Draken الأمريكية، وهي شركة مقرها ليكلاند بولاية فلوريدا تقدم خدمات التدريب على القتال للقوات الجوية الأمريكية، بعد فشل صفقة بيع الشركة لـ 12 طائرة من طراز F-16 العام الماضي، وقالت هولندا في بيان إن الطرفين أنهيا المحادثات أيضاً بشأن اتفاق جديد لشراء ست طائرات من طراز إف-16 بعد أن توصلا إلى أن بيع وتسليم الطائرات لن يتم على المدى القصير.

هولندا تسعى لتزويد أوكرانيا بالطائرات المقاتلة F-16

وتقود هولندا، بالتعاون مع الدنمارك، الجهود الأوروبية لتزويد أوكرانيا بطائرات إف-16، وفي تشرين الثاني، أرسلت أول طائرة من أصل 18 طائرة إلى رومانيا لتدريب الطيارين، وسيحل النقل المخطط للطائرات محل الخسائر التي تكبدتها أوكرانيا في حربها مع روسيا، فضلاً عن توفير رادار أكثر قوة وتكامل مع أنظمة الأسلحة القياسية لحلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الدفاع الهولندي كايسا أولونغرين يوم أس الاثنين: "إن التفوق الجوي لأوكرانيا ضروري لمواجهة العدوان الروسي".

هولندا تجهز طائرات F-16 لتسليمها لأوكرانيا

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع مارك فان دي بيك بأن طائرات F-16 التي يتم إعدادها للتسليم إلى أوكرانيا لا تزال قيد الاستخدام من قبل القوات الجوية الملكية الهولندية، وستبقى الطائرات الـ 18 المخصصة للتدريب مملوكة لهولندا، وقال فان دي بيك إن من بين تلك الطائرات، هناك خمس طائرات موجودة بالفعل في رومانيا، على أن تتبعها بقية الطائرات بحلول نهاية حزيران المقبل.

وكان الهولنديون قد وافقوا في عام 2021 على بيع 12 طائرة من طراز F-16 إلى شركة Draken لاستخدامها في التدريب في الولايات المتحدة، مع خيار شراء 28 طائرة أخرى، وذكرت الحكومة في حزيران أن هذه الصفقة انهارت بعد "الخلاف حول حالة الصيانة" للطائرات عند التسليم.

القدرات التي ستوفرها طائرات F-16 لأوكرانيا

هذا ويقول المحللون أن طائرات F-16 ستساعد أوكرانيا في قمع أنظمة الدفاع الجوي الروسية وقد تخفف الضغط على الدفاعات الجوية للبلاد من خلال اعتراض صواريخ كروز، وتتمتع روسيا حتى الآن بميزة حاسمة في قدرات الرادار وصواريخ جو-جو، وستكون طائرات إف-16 بمثابة ترقية للطائرات الأوكرانية القديمة، وفقاً لمحللين في المجلس الأطلسي. 

المصدر: موقع Defense News