علامات على الجلد تدل على مشاكل صحية خطيرة

علوم

علامات واضحة على الجلد تشير إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة

7 شباط 2024 14:56

يستطيع أطباء الأمراض الجلدية أن يعرفوا مجموعة من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تعاني منها بمجرد إلقاء نظرة واحدة على بشرتك، حيث يمكن لكل جزء من جسمك أن يحمل أدلة مهمة حول صحتك، بما في ذلك بشرتك.

غالباً ما يتمكن خبراء الجلد من اكتشاف العلامات الواضحة لبعض الحالات المزمنة بمجرد إلقاء نظرة سريعة على بشرتك. 

علامات على الجلد تدل على مشاكل صحية خطيرة

يمكن أن يكشف ملمس بشرتك ولونها الكثير عن صحتك، ولحسن الحظ، تحدث الدكتور "جيريمي براور" جراح الأمراض الجلدية المقيم في نيويورك، عن نوعية العلامات والإشارات التي يجب عليك أن تبحث عنها، وأهم ثلاث علامات هي التالية:

1- الاحمرار:

يمكن أن يدل احمرار الجلد، وذلك وفقاً لنمطه وتوزيعه على مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة، حيث يمكن أن يكون الاحمرار إشارة على الإصابة بالعد الوردي، أو تهيج الجلد، أو رد فعل تحسسي.

وأوضح الطبيب أن تلك النقاط الحمراء أو الأرجوانية الصغيرة التي لا تتلاشى عند الضغط عليها قد تشير إلى أنك تعاني من نقص في مستويات أحد أنواع الفيتامينات أو أنك تعاني من مشاكل صحية أكثر خطورة.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون البقع الحمراء المتقشرة علامة على سرطان الجلد، في حين أن الطفح الجلدي الأحمر على خديك غالباً ما يحدث عند الإصابة بمرض الذئبة.

2- تغير لون الجلد:

تأتي هذه العلامة بعدة ألوان، ويشير كل لون إلى سبب محدد وحالة محددة، وذلك وفقاً للدكتور براور، حيث يشير اللون الأحمر إلى وجود التهاب، في حين يشير اللون البني إلى تغيرات التصبغ في البشرة ويشير اللون الأزرق إلى وجود مشاكل في الأوعية الدموية.

كما قد يشير اكتشاف بقع وردية أو صفراء على ساقيك، وهذه الحالة معروفة أيضاً باسم Necrobiosis lipoidica، إلى أنك بحاجة إلى إجراء فحص لمرض السكري، ومع ذلك، يمكن أن يشير أيضاً إلى مشاكل في الغدة الدرقية أو الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي، وفقاً للدكتور براور.

3- سماكة الجلد:

قد تكون سماكة الجلد أو تضخمه علامة تحذيرية أخرى لمرض السكري، وغالباً ما تكون هذه الإشارة المهمة مرئية على أصابعك أو يديك أو القدمين، وأشار الدكتور براور إلى أنه من المعتاد أيضاً أن تشعر بانخفاض حاسة اللمس لديك في المناطق السميكة. 

المصدر: موقع اكسبريس