تناول اللحوم الحمراء بكميات قليلة لا يضر بالصحة

علوم

الحصول على فوائد اللحوم الحمراء الصحية والغذائية يرتبط بكمية وطريقة تناولها

27 شباط 2024 11:46

هناك طرق كثيرة للحصول على الفوائد الغذائية من لحم البقر والضأن مع تقليل الجوانب السلبية لتناول هذه اللحوم.

أدت المخاوف المتعلقة بالصحة والمناخ إلى انتشار عادة تناول الأنظمة الغذائية النباتية، وخاصة أنه يمكنك الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها من دون تناول اللحوم، ولكن اتباع نظام غذائي نباتي لا يعني بالضرورة تناول الطعام النباتي فقط، ولكنه ببساطة طريقة لتناول الطعام تركز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصولياء، ويمكن أن تتضمن تناول اللحوم، وحتى اللحوم الحمراء ولكن بكميات قليلة. 

فوائد اللحوم الحمراء ترتبط بطريقة تناوله

تقول "كريستينا بيترسن" الأستاذة المساعدة في علوم التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا: "غالباً ما يتم "شيطنة اللحوم" لأن البيانات المتوفرة لدينا حول آثارها الصحية السلبية تأتي من دراسات أجريت على مجموعات سكانية، في كثير من الحالات، لا تتبع نظاماً غذائياً صحياً بشكل عام"، هناك فرق بين تناول اللحوم على شكل برغر كبير مع بطاطا مقلية، وبين تناول كمية صغيرة من اللحم البقري قليل الدهن مع كمية كبيرة من الخضار.

فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

من المعروف أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهو أمر سيء بالنسبة الصحة، ويقول الدكتور "تشي سون" الأستاذ المساعد في قسم التغذية وعلم الأوبئة في جامعة هارفارد: "نحن نعلم أن الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة ترتبط بأمراض القلب والسكري ومشاكل صحية أخرى".

لكن تناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء واختيار القطع الخالية من الدهون يمكن أن يساعدك في الحفاظ على تناول الدهون المشبعة في نطاق منخفض، وتقول "جوان سلافين" أستاذة علوم الأغذية والتغذية في جامعة مينيسوتا: "يجب أن تتراوح كمية اللحوم الحمراء في الوجبة اليومية بين 70 إلى 80 غرام، بشرط أن تحتوي على أقل من أربعة غرامات من الدهون المشبعة، لكن المشكلة هي أن الناس يأكلون في كثير من الأحيان شريحة لحم كاملة أو همبرغر من الحجم الكبير أي ما يعادل وجبتين إلى ثلاث وجبات".

اللحوم الحمراء تحتوي على عناصر غذائية مهمة

واللحوم الحمراء لها بعض المزايا الغذائية، وتقول سلافين: "بالنسبة لكبار السن الذين قد يتناولون سعرات حرارية أقل بشكل عام، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل اللحوم، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللحوم على العديد من العناصر الغذائية التي قد لا يحصل عليها كبار السن بشكل كافٍ من الطعام النباتي".

البروتين هو أحد الأمثلة، فهو ضروري للحفاظ على كتلة العضلات مع تقدمنا في العمر، ويجب أن يحصل كبار السن على 0.6 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً.

توفر اللحوم أيضاً عناصر غذائية مهمة أخرى لكبار السن، حيث تحتوي وجبة من 80 غرام من لحم البقر الخالي من الدهون على 56% من القيمة اليومية لفيتامين ب12، والذي يوجد بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية فقط، كما أنه يوفر 36% من القيمة اليومية للزنك و 7% من القيمة اليومية للحديد، وتقول سلافين: "قد يكون من الصعب الحصول على هذه الجودة والكمية العالية من هذه العناصر الغذائية في كمية مماثلة من الأطعمة الأخرى". 

المصدر: صحيفة واشنطن بوست