المملكة المتحدة ستمنح أوكرانيا 10 آلاف طائرة بدون طيار للتصدي للتقدم الروسي الجديد

الرصد العسكري

المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بـ 10 آلاف طائرة بدون طيار لمواجهة القوات الروسية

8 آذار 2024 11:10

أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، يوم أمس الخميس، عزم المملكة المتحدة تزويد أوكرانيا بأكثر من 10 آلاف طائرة بدون طيار، وذلك لمساعدتها في صد التقدم الذي حققته القوات الروسية خلال الشهرين الماضيين.

بريطانيا تعتزم تسليح أوكرانيا بطائرات مسيرة جديدة

وأفاد أن وزارة الدفاع ستنفق ما مجموعه 125 مليون جنيه استرليني، بما يعادل 160 مليون دولار، إضافية على صنع وتسليم "طائرات بدون طيار متطورة" للجانب الأوكراني، ليصل إجمالي حزمة الطائرات بدون طيار التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا إلى 325 مليون جنيه استرليني.

وجاء في البيان أن هذه الأموال ستوفر أكثر من 10 آلاف طائرة بدون طيار للقوات المسلحة الأوكرانية على مدار العام الحالي، وأكد المتحدث باسم الحكومة البريطانية أن معظم الطائرات بدون طيار ستكون مخصصة للرؤية والاستطلاع، بالإضافة إلى طائرات بدون طيار للهجوم في اتجاه واحد، أي طائرات مسيّرة انتحارية، وطائرات استطلاع وطائرات بدون طيار للاستخدام من قبل القوات البحرية.

وقال وزير الدفاع البريطاني، في زيارته الثالثة لأوكرانيا، والذي التقى بنظيره الأوكراني رستم أوميروف والرئيس فلاديمير زيلينسكي: "إنني أعلن عن تعزيز التزامنا بتسليح أوكرانيا بـ طائرات بدون طيار جديدة ومتطورة قادمة مباشرة من الصناعات الدفاعية الرائدة عالمياً في المملكة المتحدة".

كما أكدت مصادر مطلعة في الحكومة البريطانية أن بريطانيا خصصت أكثر من 7 مليارات جنيه إسترليني من الدعم العسكري لأوكرانيا منذ بدء النزاع بين روسيا وأوكرانيا في شهر شباط 2022، كما قامت بتدريب عشرات الآلاف من المقاتلين الأوكران.

بريطانيا تزود الجيش الأوكراني بصواريخ ستورم شادو

وكانت بريطانيا هي الدولة الأولى التي قدمت أسلحة بعيدة المدى للجيش الأوكراني، حيث أعلنت في شهر أيار الماضي أنها سترسل صواريخ ستورم شادو Storm Shadow التي يتم إطلاقها من الجو.

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية، أن القوات الأوكرانية استخدمت أنواعاً مختلفة من الطائرات بدون طيار في هذا الصراع، و "دمرت وألحقت أضراراً بالغة بآلاف القطع من المعدات والمركبات الروسية".

يذكر أن كييف، التي تواجه نقصاً كبيراً في القوى البشرية والأسلحة، أصبحت حالياً في موقف دفاعي في الصراع مع روسيا بعد أن حققت روسيا مكاسب كبيرة في ساحة المعركة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

المصدر: موقع MNA International