تأثير النظام الغذائي الصحي على صحة الدماغ

علوم

تناول الطعام الصحي يبطئ عملية الشيخوخة ويحمي من الخرف

16 آذار 2024 11:50

لاحظ العلماء منذ زمن بعيد أن الأشخاص الذين يتناولون طعاماً صحياً يتمتعون بأدمغة أكثر صحة مع تقدمهم في السن، ويتضمن ذلك انخفاض احتمالات الإصابة بالخرف.

والآن، يعتقد الباحثون أنهم عرفوا السبب: يبدو أن الأنظمة الغذائية الصحية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط الصحية للقلب أو حمية DASH تبطئ الشيخوخة البيولوجية، مما يساعد على حماية الدماغ.

 النظام الغذائي الصحي وشيخوخة الدماغ

وقالت المؤلفة الأولى للدراسة ألين توماس، وهي باحثة ما بعد الدكتوراه في معهد تاوب لأبحاث مرض الزهايمر وشيخوخة الدماغ في جامعة كولومبيا: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تباطؤ الشيخوخة هو نتيجة للعلاقة بين النظام الغذائي الصحي وانخفاض خطر الإصابة بالخرف".

ونشرت نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة حوليات علم الأعصاب.

اختبار تأثير النظام الغذائي على صحة الدماغ

وفي هذه الدراسة، قامت توماس وزملاؤها بفحص عقود من البيانات من دراسة فرامنغهام للقلب، والتي بدأت في عام 1971، وركز الباحثون على أكثر من 1600 شخص من الجيل الثاني من الدراسة، حيث قام الأشخاص بفحص بياناتهم كل أربع إلى سبع سنوات، وام تسجيل وجباتهم الغذائية ونتائج الاختبارات المعرفية العصبية.

نتائج الاختبار

أصيب ما مجموعه 160 من المشاركين بالخرف، وقال دانييل بيلسكي، أحد مؤلفي الدراسة، والأستاذ المساعد في قسم الأوبئة في كلية كولومبيا للصحة العامة: "يركز الكثير من الاهتمام بالتغذية في أبحاث الخرف على الطريقة التي تؤثر بها عناصر غذائية معينة على الدماغ".

اقرا المزيد : فوائد النظام الغذائي النباتي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وحماية البيئة

وأوضح بيلسكي في بيان صحفي في الجامعة: "لقد اختبرنا الفرضية القائلة بأن النظام الغذائي الصحي يحمي من الخرف عن طريق إبطاء وتيرة الشيخوخة البيولوجية للجسم بشكل عام".

تتبع الشيخوخة الخلوية

تمكن الباحثون من تتبع الشيخوخة الخلوية لدى المشاركين باستخدام "ساعة جينية" تسمى DunedinPACE، والتي تم تطويرها من قبل بيلسكي وباحثين آخرين أثناء وجوده في جامعة ديوك.

ووفقاً لبيلسكي، فإن DunedinPACE "يشبه عداد السرعة للعمليات البيولوجية للشيخوخة"، حيث تتبع الساعة العمليات البيولوجية في الجسم معمرور الوقت.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين التزموا بنظام "التدخل المتوسطي لتأخير التنكس العصبي" MIND كان لديهم شيخوخة أبطأ، بالإضافة إلى انخفاض احتمالات الإصابة بالخرف والوفاة المبكرة.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن ما مجمله 27% من الارتباط بين اتباع النظام الغذائي الصحي وانخفاض خطر الإصابة بالخرف ربما يرجع إلى تباطؤ الشيخوخة.

مجلة حوليات علم الأعصاب