العلاقة بين العلاجات الهرمونية وخطر الإصابة بالورم السحائي

علوم

العلاجات الهرمونية تزيد من خطر الإصابة بورم الدماغ

1 نيسان 2024 21:00

تم ربط استخدام بعض وسائل منع الحمل والعلاجات الهرمونية لمدة تتجاوز السنة بزيادة خطر الإصابة بأحد أنواع ورم الدماغ الذي يسمى الورم السحائي.

هذه هي النتيجة الرئيسية لدراسة فرنسية بحثت في مجموعة من الهرمونات الشبيهة بالبروجستيرون والتي تستخدم كوسيلة لمنع الحمل وكعلاجات هرمونية لحل مشاكل انقطاع الطمث وعلاج التهاب بطانة الرحم.

 مخاطر هرمونات تحديد النسل 

وتشير التقديرات إلى أن أحد هذه الهرمونات، وهو ميدروكسي بروجستيرون أسيتات، يستخدم لتحديد النسل من قبل 74 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم باعتباره المادة الفعالة في بعض أدوية منع الحمل.

ولأن استخدام ميدروكسي بروجستيرون يتم على نطاق واسع على مستوى العالم، فقد أكد العلماء أن هذا يعني أن عدد الأورام السحائية داخل الجمجمة قد يكون مرتفعاً.

الورم السحائي

الورم السحائي هو النوع الأكثر شيوعاً من أورام المخ الأولية، وهو ما يمثل حوالي 30 في المائة من جميع أنواع أورام المخ، وعادة ما تكون هذه الأورام حميدة ولا تميل إلى الانتشار إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

اقرأ المزيد : العلاج الهرموني في بداية مرحلة انقطاع الطمث لا يضاعف خطر الإصابة بمرض الزهايمر

ولكن بسبب موقع الورم، لا يزال من الممكن أن يسبب الورم السحائي مشاكل عصبية، ومع نمو هذه الأورام، فإنها يمكن أن تضغط على الدماغ والحبل الشوكي، مما يؤدي إلى أعراض خطيرة.

الدراسة الحالية هي الدراسة الأولى التي تقيم المخاطر المرتبطة بالمركبات البروجستيرونية المستخدمة على نطاق واسع. 

المخاطر المرتبطة بالمركبات البروجستيرونية

استخدمت الدراسة بيانات من نظام البيانات الصحية الوطني الفرنسي SNDS لـ 18061 امرأة بمتوسط عمر 58 عاماً خضعن لجراحة الورم السحائي داخل الجمجمة من عام 2009 إلى عام 2018، وتمت مطابقة كل حالة مع خمس نساء، كمجموعة ضابطة، غير مصابات بورم سحائي داخل الجمجمة بمجموع 90305 حسب سنة الميلاد ومنطقة الإقامة.

كانت المركبات بروجستيرونية المفعول التي تم فحصها هي البروجسترون، هيدروكسي بروجستيرون، ديدروجيستيرون، ميدروجستون، خلات ميدروكسي بروجستيرون، بروجستون، دينوجيست، وليفونورجيستريل.

وبعد الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي يحتمل أن تكون مؤثرة، مثل الاستخدام المطول لمدة سنة أو أكثر، ووجدت الدراسة أنه:

- ارتبط استخدام الميدروجستون بزيادة خطر الإصابة بالورم السحائي داخل الجمجمة والذي يتطلب إجراء عملية جراحية بمقدار 4.1 ضعف.

- ارتبط حقن خلات ميدروكسي بروجستيرون بزيادة خطر الإصابة بمقدار 5.6 ضعف.

- تم ربط البروميجستون بزيادة المخاطر بمقدار 2.7 ضعف.

هذا وأكد الباحثون أنه لا يوجد مثل هذا الخطر لمدة أقل من عام واحد من استخدام هذه المركبات البروجستيرونية.

المجلة الطبية البريطانية