هل يساعد التدخين الإلكتروني في الإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية؟

علوم

تدخين السجائر الإلكترونية يساعد على الإقلاع عن تدخين السجائر التقليدية

5 نيسان 2024 12:48

كشفت دراسة حديثة أن معدلات التوقف عن تدخين السجائر التقليدية تنخفض لمستخدمي السجائر الإلكترونية مع مرور الوقت.

مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر قدرة على الإقلاع عن التدخين

أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية هم الآن أكثر قدرة على الإقلاع عن التدخين، وذلك حال بدأوا في استخدام السجائر الإلكترونية، وهو نتيجة لم نشهدها قبل عقد من الزمن.

ووفقاً للبيانات التي تم الحصول عليها من دراسة التقييم السكاني للتبغ والصحة PATH بين عامي 2016-2017 و2018-2019، توقف 20.1% من المدخنين البالغين الذين استخدموا السجائر الإلكترونية عن تدخين السجائر التقليدية عند المتابعة مقارنة بـ 16.5% من أولئك الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية، وذلك وفقاً للدكتور كارين كاسزا، وهي باحثة من مركز روزويل بارك الشامل للسرطان في بوفالو، نيويورك.

واستمر هذا الاتجاه بين عامي 2018-2019 إلى 2021، حيث توقف 30.9% من أولئك الذين استخدموا السجائر الإلكترونية عن تدخين السجائر عند المتابعة مقارنة بـ 20% من أولئك الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية.

تجدر الإشارة إلى أنه بين عامي 2013 و2016، كانت معدلات التوقف عن تدخين السجائر بين البالغين في الولايات المتحدة متطابقة تقريباً بين أولئك الذين استخدموا السجائر الإلكترونية، بنسبة 15.5%، وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، بنسبة 15.6% .

وقالت كاسزا في بيان صحفي: "تشير النتائج التي توصلنا إليها هنا إلى أن الزمن قد تغير عندما يتعلق الأمر بالتدخين الإلكتروني والإقلاع عن التدخين للبالغين، وعلى الرغم من أن دراستنا لا تقدم إجابات عن سبب ارتباط تدخين السجائر الإلكترونية بالإقلاع عن التدخين بين السكان اليوم، في حين أنه لم يكن مرتبطاً بالإقلاع عن التدخين منذ سنوات مضت".

وتابعت: "إلا أنه يجب التحقيق في التغييرات التي تجعل السجائر الإلكترونية أكثر فعالية، وتؤكد هذه الدراسة أهمية استخدام أحدث البيانات لتوجيه قرارات الصحة العامة".

وأوضح الباحثون أنه خلال ما يقرب من 20 عاماً منذ دخول منتجات السجائر الإلكترونية إلى السوق، كانت هناك نتائج متنوعة فيما يتعلق بالدور الذي تلعبه في الإقلاع عن التدخين، حيث تأتي هذه النتائج في أعقاب تجربة عشوائية حديثة، أظهرت أن السجائر الإلكترونية ساعدت الأشخاص على الالتزام بشكل أفضل بالإقلاع عن التدخين. 

المصدر: مجلة النيكوتين والتبغ