فوائد علاج الطفو على سطح الماء للصحة النفسية

علوم

العلاج بالطفو على سطح الماء يساعد على تحسين أعراض حالات الصحة النفسية

6 نيسان 2024 15:28

أكدت مجموعة من الدراسات السابقة أن السباحة في حوض من الماء الدافئ المشبع بالملح لمدة ساعة هي طريقة مريحة للشعور بالراحة، ولكن الآن، وجدت بعض الأبحاث أن العلاج بالطفو "العوم" على الماء يمكن أن يقلل من أعراض حالات الصحة النفسية أيضاً.

علاج الطفو على الماء يقلل من أعراض اضطراب القلق والاكتئاب

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن هذه الأحواض العائمة تكون مشبعة بالأملاح والماء الدافئ، ويمكن ترك الغطاء مفتوحاً، أو إغلاقه إذا كنت تريد بيئة مريحة تماماً وخالية من الضوء والصوت، ويوجد ما يقرب من 400 مركز للأحواض العائمة في الولايات المتحدة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الطفو على الماء يمكن أن يقلل من أعراض اضطراب القلق العام، وكذلك الاكتئاب، كما يبدو أن العلاج أيضاً يخفض ضغط الدم ويقلل من ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة.

علاج الطفو على الماء يساعد على تحسين الصحة النفسية

وبالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن الطفو قد يقلل من الرغبة الشديدة لدى أولئك الذين يعانون من الإدمان، ويقول "مارك ويتمان" الباحث في مجال إدراك الدماغ والوقت، إن ممارسة الطفو على الماء مع التأمل، يساعد على تحسين الصحة النفسية.

ويقول ويتمان: "عندما تعوم في خزان مياه لا يوجد فيه ضوء وعازل للصوت مع تركيز عالٍ من الملح وبدرجة حرارة الجلد، لا يمكنك أن ترى ولا تكاد تسمع أي شيء، باستثناء شهيقك وزفيرك، ولأنك تطفو في الماء الذي يتمتع بنفس درجة حرارة الجلد، فإنك تفقد إحساسك بحدود الجسم وبعد فترة تشعر بالاسترخاء وبمزاج جيد.

تم اختبار علاج الطفو على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، وفي إحدى الدراسات التي شملت 68 امرأة وفتاة تم إدخالها إلى المستشفى بسبب فقدان الشهية، أفاد الباحثون أن جلسات العوم مرتين أسبوعياً حسنت إدراك المرضى لعدم الرضا عن الجسم وهو السمة المميزة لهذا الاضطراب، كما أن مرضى آخرين يستخدمون الطفو للمساعدة في التعامل مع الألم حتى يتمكنوا من تجنب المواد الأفيونية.

فوائد علاج الطفو على سطح الماء

كما أظهرت الدراسات الأخرى أن العلاج بالطفو يمكنه أيضاً تحسين التركيز، مما يؤدي إلى تفكير أكثر وضوحاً ودقة، ويمكنه أيضاً تحسين الأداء الرياضي بعد النشاط البدني عن طريق تقليل اللاكتات في الدم، ووجدت دراسة أجريت عام 2016 على 60 من نخبة الرياضيين أنها تحسن الصحة النفسي أيضاً.

هذا ويمكن أن يساعد الطفو في هذه الأحواض على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق مساعدة الجسم على الاسترخاء وتقليل التوتر مع تحسين النوم، حيث تم ربط الإجهاد المزمن والحرمان من النوم بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: صحيفة واشنطن بوست