العلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والصرع المتأخر

علوم

انقطاع النفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بالصرع في سن الشيخوخة

3 أيار 2024 13:22

توصل الباحثون إلى نتائج سلبية جديدة تتعلق بانقطاع النفس أثناء النوم، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى وجود صلة بين انقطاع النفس أثناء النوم  والصرع المتأخر في سن متقدمة، المعروف أيضًا بالخرف المتأخر.

ماهو الصرع المتأخر ؟

يُعرف الصرع المتأخر على أنه حالة تتميز بنوبات الصرع التي تبدأ بعد سن الستين، ومن الممكن أن تكون هذه الحالة مرتبطة بأمراض القلب أو الأمراض الكامنة في الدماغ. وفقًا للدكتورة ريبيكا غوتسمان، المؤلفة المشاركة في الدراسة ورئيسة قسم السكتة الدماغية في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS).

وقالت غوتسمان في بيان صحفي صادر عن معهد NINDS: "بالمقارنة مع الفئات العمرية الأخرى، فإن كبار السن لديهم أعلى نسبة من حالات الصرع  الجديدة، وما يصل إلى نصف هذه الحالات ليس لها سبب واضح".

دراسة العلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والصرع المتأخر

وأضافت غوتسمان أنه تمت ملاحظة العلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم وضعف صحة الدماغ منذ فترة طويلة، لكن الروابط بين انقطاع التنفس والصرع على وجه التحديد لا تزال "غير مفهومة بشكل جيد".

ولمحاولة معرفة المزيد عن هذه العلاقة، قامت غوتسمان وزملاؤها بمراجعة بيانات أكثر من 1300 شخص مسجلين في دراسة حول التنفس المضطرب أثناء النوم وأمراض القلب.

انقطاع النفس أثناء النوم يسبب الصرع المتأخر

وقال البيان الصحفي أن العلاقة بين الصرع  واضطرابات التنفس الناجمة عن انقطاع النفس أثناء النوم كانت قوية، وأن "الأشخاص الذين انخفض تشبع الأكسجين لديهم إلى أقل من 80٪ أثناء النوم، وهي حالة تعرف باسم نقص الأكسجة الليلي، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالصرع المتأخر بثلاث مرات مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا به". 

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من أي شكل من أشكال انقطاع النفس أثناء النوم في وقت لاحق من حياتهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالصرع المتأخر بمقدار الضعف، مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم مثل هذه الاضطرابات.

وقال الباحثون أن الدراسة تشير إلى أن الصرع المتأخر يمكن اعتباره أحد أنواع الحالات الدماغية الشائعة، مثل السكتة الدماغية والخرف، والتي تبدو أكثر شيوعاً أيضاً بين الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم.

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم 

يذكر أن العلاج بجهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر أثناء النوم هو العلاج الرئيسي لتوقف التنفس النومي، إذ يعمل على إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً عن طريق توفير تيار هواء تحت ضغط ثابت ومستمر أعلى من ضغط الهواء المحيط من خلال قناع يوضع على الأنف والفم .

موقع نيوز ماكس