مرضى عدم انتظام ضربات القلب يواجهون خطر السكتة القلبية بعد تناول مشروبات الطاقة

مخاطر مشروبات الطاقة على صحة القلب

حذرت دراسة جديدة أجراها أطباء من Mayo Clinic نشرت في مجلة إيقاعات القلب أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب ، غالباً ما تحدث حالات السكتة القلبية التي تهدد الحياة مباشرةً بعد استهلاك مشروبات الطاقة.

مشروبات الطاقة والسكتات القلبية 

حللت الدراسة السجلات الطبية لـ 144 شخص تعرض لسكتة قلبية مفاجئة SCA مع عدم انتظام ضربات القلب، أي باختصار، عدم انتظام ضربات القلب المرتبطة بالإشارات الكهربائية الخاطئة في الجسم، الذين تم علاجهم في عيادة Mayo Clinic، ومن خلال البحث في هذه السجلات، حدد الأطباء المرضى الذين تناولوا مشروبات الطاقة قبل أن يتعرضوا لأحداث قلبية قد تكون مميتة.

كانت العينة مجموعة صغيرة إلى حد ما، لكن نتائج الدراسة تستحق الاهتمام، فمن بين هؤلاء الناجين الـ 144، سبعة مرضى، ستة منهم من النساء، والذين يعانون من أنواع مختلفة من عدم انتظام ضربات القلب، عانوا أيضاً من سكتة قلبية غير مفسرة ارتبطت مؤقتاً باستهلاك مشروبات الطاقة، وقد أبلغ ثلاثة منهم عن شرب مشروبات الطاقة "بانتظام"، واقترب السبعة جميعاً من الموت بشكل مخيف، حيث احتاج ستة منهم إلى "صدمة إنقاذ"، بينما كان لا بد من إعطاء أحدهم إنعاش قلبي رئوي يدوي.

وبالإجمال، شكلت هذه المجموعة خمسة بالمائة من إجمالي 144 ناجياً، مع التركيز على كلمة الناجين، بالطبع، لأنه من غير الواضح عدد الأشخاص الذين يعانون من حدث قلبي بعد تناول مشروبات الطاقة دون أن تصبح العلاقة معروفة على الإطلاق.

مخاطر مشروبات الطاقة على مرضى القلب 

وعلى الرغم من أن الدراسة تعترف بأنها دراسة ارتباط محدودة إلى حد ما، إلا أن الباحثين يعتقدون أن هذه النتائج هي سبب كافٍ لبدء التحدث علناً عن التهديد المحتمل الذي قد تشكله مشروبات الطاقة على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب المعروفة أو غير المعروفة.

وقال الدكتور مايكل أكرمان، طبيب القلب الوراثي في Mayo Clinic، في بيان صحفي: "على الرغم من أن الخطر النسبي صغير والخطر المطلق للوفاة المفاجئة بعد تناول مشروب الطاقة أصغر، إلا أنه يجب موازنة مخاطر وفوائد استهلاك مثل هذه المشروبات". 

هل يؤثر الكافيين على مرضى القلب ؟

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الكافيين باعتدال يقلل في الواقع من خطر الإصابة بأمراض قلبية معينة لدى الأفراد الأصحاء، ويعتقد أطباء القلب على نطاق واسع أنه من المقبول للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب الأخرى تناول القهوة والشاي التي تحتوي على الكافيين باعتدال، طالما أنهم لا يشعرون بالحساسية.

خطورة العناصر المكونة لمشروبات الطاقة؟

لكن  مشروبات الطاقة لا تحتوي فقط على كميات كبيرة من الكافيين، فبالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، فإنها تميل أيضاً إلى احتواء أنواع مختلفة من المنشطات غير المنظمة، وبمعنى آخر، هذه المشروبات غالباً ما تكون منشطات مجانية للجميع، وكما أشار أكرمان في بيانه، فإن نمو صناعة مشروبات الطاقة يثير "مخاوف بشأن التأثيرات المشتركة المحتملة لاستهلاك الكافيين والمكونات الإضافية غير المنظمة في هذه المشروبات، إن مشروبات الطاقة لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذا فإن البحث عن تأثيرات هذه المشروبات على مرضانا أمر في غاية الأهمية".

مجلة إيقاعات القلب