منوعات

عمالقة الوجبات السريعة يستخدمون دواجن تربى في ظروف سيئة

16 كانون الثاني 2020 13:45

يقول تقرير جديد صادر عن جمعيةٍ خيريةٍ رائدة في مجال حماية الحيوانات أن عملاء بعض أكبر سلاسل الوجبات السريعة في المملكة المتحدة بما في ذلك بيتزا هت وبرغر كينج يتناولون لحوماً ووجباتٍ سريعة تستخدم فيها دواجن تربى في ظروفٍ سيئة.

يقول تقرير جديد صادر عن جمعيةٍ خيريةٍ رائدة في مجال حماية الحيوانات أن عملاء بعض أكبر سلاسل الوجبات السريعة في المملكة المتحدة بما في ذلك بيتزا هت وبرغر كينج يتناولون لحوماً ووجباتٍ سريعة تستخدم فيها دواجن تربى في ظروفٍ سيئة.

فوسط المخاوف المتزايدة بشأن الإنتاج المكثف والواسع النطاق للحوم، ومع نمو بعض الطيور بسرعةٍ شديدة لدرجة أنها تعاني بشكل روتيني من آفات الجلد والآفات المعوية، صنفت الجمعية العالمية لحماية الحيوانات ثمانيةً من العلامات التجارية الرائدة وفقاً لالتزامها وإنتاجياتها وشفافيتها وحرصها على تحسين ظروف رعاية الدجاج على مستوى العالم.

وفي المملكة المتحدة، دعت الجمعية سلسلة مطاعم ناندو إلى تحسين سياساتها المتعلقة برعاية الدجاج بشكلٍ عاجل، ولكن نتائج التحليل التي نشرت أمس كشفت أن السلسلة حصلت على تصنيف "ضعيف" للعام الثاني على التوالي.

وكان الأكثر تحسناً هو سلسلة مطاعم كنتاكي، التي قفز تصنيفها من "ضعيف" في العام الماضي إلى "إحراز تقدم"، وفي يوليو، أصبحت كنتاكي أول سلسلة مطاعمٍ للوجبات السريعة في المملكة المتحدة تقوم بالتوقيع على الالتزام بشروط رعاية الدجاج الأوروبي، و التي ترعى معايير رفاهية جديدة لدواجن المزرعة للتحسين من ظروف تربية ملايين الطيور في المملكة المتحدة وإيرلندا وبلجيكا وألمانيا وهولندا والسويد.

كما وقامت المؤسسة الخيرية في تقريرها بتحليل سياسات السلاسل الرائدة في عمليات البيع بالتجزئة في المملكة المتحدة، مثل مطاعم برجر كنج، دومينوز بيتزا، كنتاكي، ماكدونالدز، ناندو، بيتزا هت، ستاربكس وساب واي. كما شملت دومينوز بيتزا التي تعمل في الولايات المتحدة وكندا.

حيث تم تصنيف كلٌ من برجر كنج وبيتزا هت ودومينوز بيتزابتصنيفٍ "سيءٍ للغاية" فيما يتعلق برعاية الدجاج.

في حين تم تصنيف ثلاثةٍ فقط من السلاسل وهي كنتاكي وستارباكس وساب واي التي تم تقييمها بتصنيف "البدء في التحسن" أو "إحراز تقدم" فيما يتعلق بمعايير رعاية الدجاج، وقال التقرير أن معظم الشركات لا تزال تفشل في أخذ معايير و ظروف رعاية الدجاج على محمل الجد.

وقال إيان وود هورست، مدير حملات الجمعية العالمية لحماية الحيوان في أوروبا للحملات الزراعية: "على الرغم من أنه من المشجع أن نرى شركاتٍ مثل كنتاكي قد بدأت تأخذ رعاية الدجاج على محمل الجد، إلا أن العديد من الناس في المملكة المتحدة يتوقعون رؤية شركاتٍ أخرى، مثل ناندو، يفعلون الشيء نفسه.

وأشار ايان إلى أنه حيث تواجه هذه الشركات خطراً حقيقياً على سمعتها إذا لم تتخذ أي إجراءٍ عاجل للابتعاد عن استخدام الدجاج سريع النمو الذي يعاني من مشاكل صحية كارثية ويعيش في ظروفٍ خطيرة وغير صحية للغاية".

النهضة نيوز