علوم

علاج واعد لـ"فيروس كورنا".. علماء يجرون تجارب على قرود مخبرية مصابة

25 شباط 2020 12:52

أصيبت قرود المختبر بفيروس كورونا بينما يعمل العلماء على مدار الساعة للعثور على لقاح هذه السلسلة القاتلة من الفيروس التاجي.

أصيبت قرود المختبر بفيروس كورونا بينما يعمل العلماء على مدار الساعة للعثور على لقاح هذه السلسلة القاتلة من الفيروس التاجي.

واختبر الباحثون في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة الذي تم إنشاؤه لأول مرة من أجل القضاء على فيروس الإيبولا عقاراً تجريبياً مضاداً للفيروسات على 18 قروداً من قرود المختبرات الطبية المصابة بالفيروس.

وكانت جميع القرود مصابة بفيروس MERS-CoV، وهو ابن عم لفيروس كورونا المتفشي الذي أصاب حوالي 80000 شخص في جميع أنحاء العالم وقتل 2600 شخص حتى الآن.

وأظهرت النتائج أن جميع القرود التي لم تعط العقار الذي يسمى Remdesivir ، ظهرت عليها علامات الإصابة بفيروس كورونا القاتل بشكل واضح، كما ووجد الخبراء أن القردة الستة التي كانت تجرى عليها التجارب تحت السيطرة كانت تعاني من انخفاض في الشهية وتراجع نوعية فرائها، وكذلك زيادة في صعوبة التنفس، وهي أعراض معروفة لعدوى كورونا.

ولكن القردة الستة الأخرى التي أعطيت عقار Remdesivir قبل 24 ساعة من إصابتها بفيروس كورونا المسبب لمرض التهاب الرئة التنفسي لم تظهر عليها أعراض المرض.

وفي حين أن قرود المكاك الأخرى التي أعطيت الفيروسات بعد 12 ساعة من الإصابة أظهرت علامات المرض ولكن أقل بكثير من المجموعة الضابطة التي أعطيت العقار.

وإلى جانب كون مرضهم أقل شدة، أظهرت الاختبارات أن رئتيهم كانت لديها مستويات أقل من التأثر بالفيروس، وذلك وفقاً لتقارير منشورة في مجلة Drug Target Review العلمية.

ويأمل الأكاديميون بقيادة الدكتورة إيمي دي فيت، أن يعمل عقار Remdesivir على محاربة فيروس كورونا كونه نجح مع فيروس السارس والذي ينتمي لنفس السلالة الفيروسية.

وفي مقالتها المنشورة في مجلة PNAS، أعلنت الدكتورة دي فيت وفريقها أن عقار Remdesivir هو علاج واعد مضاد للفيروسات ضد فيروس كورونا، حيث كتبوا: "قد يكون لعقار Remdesivir فائدة وتأثير مهم على فيروسات كورونا الذي نشأ في مدينة ووهان الصينية".

أما بالنسبة لعقار Remdesivir، فقد طورته شركة Gilead الطبية، والذي يتم تجربته على الحيوانات لمحاولة إيجاد علاج على مجموعة من الفيروسات المعدية ضمن تجارب معملية متحكم بها. وأثبت هذا العقار التجريبي أنه يستطيع علاج القرود المصابة بفيروسات مثل الإيبولا والسارس بشكل فعال.

كما وقدم العلماء في الصين في وقت سابق من هذا الشهر براءة اختراع خاصة بعقار Remdesivir على أمل أن يساعد في علاج مرضى الفيروس التاجي.

وفي الآونة الأخيرة ، تم العثور على أن العقار قد نجح على تخفيف أعراض أول مريض أمريكي مصاب بفيروس كورونا أثناء نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

حيث أعطي الرجل الأمريكي من واشنطن العقار عبر حقنة وريدية، وبعد يوم واحد من تعرضه للعقار التجريبي، لم يعد بحاجة إلى الأكسجين الاصطناعي وعاد ليتنفس بشكل طبيعي وتحسنت شهيته. ولكن بعد أربعة أيام عادت الحمى بشكل شديد ما أدى إلى وفاته في نهاية المطاف.

يعمل عقار Remdesivir عن طريق منع البروتين الذي يساعد فيروسات التاجي في عملية الاستنساخ، ما يقلل من معدل العدوى وقدرة الفيروس على الانتقال من شخص لآخر.

النهضة نيوز