صاروخ الكوبرا السويسري

الرصد العسكري

تعرف على صاروخ الكوبرا السويسري الألماني

12 نيسان 2020 22:15

أنظمة الدفاع الجوي المحمولة وهي صواريخ تطلق من على الكتف إلى الجو و عادة ما تكون أسلحة موجهة وتشكل تهديدا للطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، وخاصة طائرات الهليكوبتر. طورت في أواخر 1950 لتوفير الحما

أنظمة الدفاع الجوي المحمولة وهي صواريخ تطلق من على الكتف إلى الجو و عادة ما تكون أسلحة موجهة وتشكل تهديدا للطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، وخاصة طائرات الهليكوبتر.
طورت في أواخر 1950 لتوفير الحماية العسكرية للقوات البرية ضد طائرات العدو، أسعارها معقولة ومتاحة وهناك 25 بلدا بما في ذلك الولايات المتحدة تقوم بإنتاجها بينما، كما تخضغ حيازة هذه الأسلحة وتصديرها والاتجار بها لرقابة رسمية شديدة وذلك بسبب الخطر الذي تشكله على الطيران المدني لكن على الرغم من هذه الجهود لم تكن دائما ناجحة.
وسنستعرض على سبيل المثال صاروخ الكوبرا السويسري:
وهو صاروخ سويسري - ألماني غربي مضاد للمدرعات و الدبابات، من تصميم شركتي Oerlikon-Contraves و Bölkow GmbH. دخل الخدمة في الجيش الألماني في أواخر الخمسينيات. و تبعته أنظمة صواريخ كوبرا 2000 و مامبا، و التي كانت ترقيات أدت إلى تحسين نظام التوجيه و أداء الصاروخ بشكل كبير.
كان توزيع الصاروخ محدودا في الولايات المتحدة من قبل شركة Daystrom Inc، الموزع الأمريكي المرخص لهذه الصواريخ، و كان يتم استخدامه بشكل أساسي لأغراض التدريب.
• معلومات عن صاروخ الكوبرا السويسري:
- النوع: صاروخ مضاد للمدرعات و الدبابات.
- بلد المنشأ سويسرا، ألمانيا الغربية.
- سجل الخدمة: دخل الخدمة منذ عام 1957 و حتى عام 1968 في الجيش الألماني بشكل أساسي.
- المستخدمين الحاليين: الأرجنتين، البرازيل، تشيلي، الدنمارك، اليونان، إسرائيل، إيطاليا، الهند، المغرب، باكستان، إسبانيا، تركيا، بالإضافة إلى سويسرا .
- تاريخ الإنتاج: بدأ إنتاجه عام 1956.
- المصمم و المنتج: شركتي Oerlikon-Contraves و Bölkow GmbH.
- التصميم: تم تصميمه عام 1954.
- عدد الصواريخ المصنوعة: 170.000 صاروخ.
• المواصفات و التفاصيل:
- الوزن: 10 كيلوجرام.
- الطول: 950 ملم.
- القطر: 100 ملم.
- المدى الفعال: 200 متر إلى 1600 متر.
- الرأس الحربي: رأس حربي يحتوي على 2.7 كيلوجرام من المواد المتفجرة.
- السرعة القصوى: 300 كيلومتر في الساعة.

النهضة نيوز