مسؤول تركي: لن يتم تغطية منطقة تتويج الأباطرة في آيا صوفيا بالسجاد

أخبار

مسؤول تركي: لن يتم تغطية منطقة تتويج الأباطرة في آيا صوفيا بالسجاد

26 تموز 2020 11:49

صرح كبير مسؤولي وزارة الثقافة والسياحة في اسطنبول ليلة أمس السبت أن منطقة على شكل مربع في مسجد آيا صوفيا، حيث كان يتم تتويج الأباطرة من قبل، لن يتم فرشها بالسجاد، وذلك لاحترام إرثها التاريخي. الجد

صرح كبير مسؤولي وزارة الثقافة والسياحة في اسطنبول ليلة أمس السبت أن منطقة على شكل مربع في مسجد آيا صوفيا، حيث كان يتم تتويج الأباطرة من قبل، لن يتم فرشها بالسجاد، وذلك لاحترام إرثها التاريخي.

الجدير بالذكر أنه قد أقيمت الصلوات الأولى في المسجد يوم الجمعة منذ تحول المكان إلى مسجد رسمياً، ليتم تسميته مسجد آيا صوفيا الكبير، وقد تم وضع السجاد المعد خصيصاً للصلاة في المناطق المعفاة من أعمال الترميم، في حين تركت منطقة خلف المنصة المرتفعة حيث يقوم المؤذن بواجباته في الصلاة فارغة.

وقال كوسكون يلماز، كبير مسؤولي وزارة الثقافة والسياحة في اسطنبول خلال لقاء مع وكالة الأناضول للأنباء: “كانت هذه المنطقة الفارغة هي مكان تتويج الأباطرة، وقد تركت فارغة احتراما لإرثها التاريخي".

وتأتي هذه الأنباء بعد أن ألغت محكمة تركية بتاريخ 10 يوليو مرسوماً لمجلس الوزراء صادراً عام 1934 حول آيا صوفيا إلى متحف، مما مهد الطريق لاستخدامه مرة أخرى كمسجد بعد توقف دام 86 عاماً.

النهضة نيوز