أخبار

واشنطن تبدأ خطوتها الأولى لشراء "القبة الحديدية" "الإسرائيلية"

3 آب 2020 20:51

كشفت مصادر رسمية إسرائيلية عن بدء الخطوات العملية لتنفيذ صفقة بيع منظومة صواريخ القبة الحديدية للولايات المتحدة والتي جرى التوقيع عليها بداية هذا العام

كشفت مصادر رسمية "إسرائيلية" عن بدء الخطوات العملية لتنفيذ صفقة بيع منظومة صواريخ "القبة الحديدية" للولايات المتحدة والتي جرى التوقيع عليها بداية هذا العام.

وسائل إعلام "إسرائيلية" قالت إن طائرة من نوع "أنتونوف" وهي أكبر الطائرات في العالم، وصلت إلى مطار بن غوريون، لتحميل بطاريتين من القبة الحديدية التي اشترتها أمريكا.

وأشارت وزارة الأمن "الإسرائيلية" في بيان لها إلى السبب وراء شراء واشنطن لنظام "القبة الحديدية"، مبينة بأنه سيستخدم لحماية القوات الأميركية من مجموعة واسعة من التهديدات الباليستية والجوية.

ويعتبر شراء الجيش الأمريكي لبطاريتين من منظومة القبة الحديدية "الإسرائيلية"، سابقة في التاريخ الأميركي، حيث أفادت وسائل إعلام أميركية بأنه سوف يستخدمها للدفاع عن وحداته المرابطة في مختلف أنحاء العالم.

ورغم أن الذريعة التي قدمها البنتاغون للكونغرس لتبرير قيامه بالصفقة هو أن قدرات المنظومة "الإسرائيلية" المضادة للصواريخ، تفوق تلك الموجودة بحوزة الجيش الأمريكي حالياً، غير أن تمكن الصواريخ التي تطلقها المقاومة في غزة من اختراق هذه القبة يبطل وبصورة عملاتية هذه الذريعة، كما أن نقاشات جادة فتحت داخل "إسرائيل" حول فعالية هذه القبة في حماية الداخل "الإسرائيلي" بعد فشلها في ممنع صواريخ غزة.

النهضة نيوز