ضم الضفة

أخبار

من الضم إلى التطبيع.. "إسرائيل" تغير أولوياتها

27 آب 2020 19:19

أعلن وزير خارجية "الإسرائيلي" غابي أشكنازي اليوم الخميس، أن "إسرائيل" انتقلت من الضم إلى التطبيع، حسبما ذكرت وكالة "معاً" الفلسطينية. وأضاف أشكنازي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني هايكو م

أعلن وزير خارجية "الإسرائيلي" غابي أشكنازي اليوم الخميس، أن "إسرائيل" انتقلت من الضم إلى التطبيع، حسبما ذكرت وكالة "معاً" الفلسطينية.

وأضاف أشكنازي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين: "لقد تركنا الباب مفتوحاً لجيراننا والآن قرارهم هو الانضمام".
وأعرب أشكنازي عن أمله في أن يوافق الفلسطينيون، في ضوء التغيير في السياسة، على العودة إلى طاولة المفاوضات وتجديد العلاقات مع إسرائيل.
وبين أن ما حدث مع الإمارات العربية المتحدة من إعلان عن التطبيع هو مثال على أن التقدم لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الحوار.
وكان قد كشف موقع “ميدل إيست أي” البريطاني أمس، عن أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان ينوي إجراء لقاء علني مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، خلال زيارة لواشنطن، إلا أنه تراجع عن الأمر ولم يستمر به.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء الماضي، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في مقر الرئاسة برام الله أن السلام لن يتحقق من خلال تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، مشدداً بأنه يتم على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، من خلال عقد اتفاق سلام مع الفلسطينيين أولًا، مضيفاً أنه لن يكون هناك سلام وأمن واستقرار في منطقتنا دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا وحصول الشعب الفلسطيني على حريته واستقلاله في دولته ذات السيادة على حدود العام 1967″.

النهضة نيوز - بيروت