أخبار

صهر الرئيس الأمريكي يكشف عن أولى خطوات "صفقة القرن"

23 حزيران 2019 01:12

كشف صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض عن أول مراحل صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية. وقال كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، ، إن أول مرحلة من خطة الرئيس

كشف صهر الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض عن أول مراحل صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وقال كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، ، إن أول مرحلة من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، تقترح استثمارات قدرها 50 مليار دولار بالأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.

وأضاف: "أن الخطة ستوفر مليون فرصة عمل في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما ستقلل معدل البطالة الذي يبلغ نحو 30 % إلى أرقام أحادية، كما ستقلل معدل الفقر لديهم بمقدار النصف، إذا تم تنفيذها بشكل صحيح وتضاعف الناتج المحلي الإجمالي"، بحسب وكالة رويترز.

وأكد صهر الرئيس الأمريكي "لقد راجعها عشرة من الاقتصاديين في أكثر من عشر دول، ونحن متحمسون للغاية لتقديمها ومشاركتها الآن مع الكثير من قادة الأعمال الرائدين، والكثير من المؤسسات الاستثمارية الرائدة، ثم أيضا الجمهور".

ومن جانب أخر، وبحسب مسؤولين أمريكيين ووثائق، فإن خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاقتصادية للسلام في الشرق الأوسط، تدعو إلى إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الوثائق إن الخطة تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال، وتقترح إقامة طريق بتكلفة 5 مليارات دولار عبر إسرائيل لربط الضفة بغزة.

فيما أعلنت المملكة الأردنية، يوم السبت، مشاركتها في مؤتمر البحرين الذي يعد الشق الاقتصادي من صفقة القرن.

ومن المقرر أن يقدم جاريد كوشنر صهر ترامب الخطة خلال مؤتمر دولي في البحرين هذا الأسبوع.

يذكر أنه ستكشف واشنطن في 25 و26 من الشهر الجاري، خلال مؤتمر المنامة عن الشق الاقتصادي من صفقة القرن بين الإسرائيليين والفلسطينيين، التي لم يُكشف عن شقها السياسي بعد. وأعلنت السلطة الفلسطينية أنها لن تشارك في هذا المؤتمر.