أخبار

تفاصيل جديدة بشأن قضية النزاع بين حاكم دبي محمد بن راشد والأميرة هيا

29 تموز 2019 08:55

ركزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين، على هروب الاميرة هيا بنت الحسين من زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وكذلك على عدد من القضايا العربية والشرق أوسطية. هروب الاميرة هيا وتناو

ركزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الاثنين، على هروب الاميرة هيا بنت الحسين من زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وكذلك على عدد من القضايا العربية والشرق أوسطية.

هروب الاميرة هيا

وتناولت صحيفة فاينانشال تايمز وتقرير لأندرو إنغلاند وجين كروفت من لندن عنوان "حاكم دبي وزوجته الأردنية ينقلان نزاعهما إلى محكمة بريطانية". ما يدل على وصول قضية الاميرة هيا بنت الحسين زوجه محمد بن راشد إلى المحاكم البريطانية والبدء باجراء المحاكمة.

ويقول التقرير، إنه من المزمع أن يُستأنف نزاع قضائي بين الملياردير حاكم دبي محمد بن راشد وزوجته الأميرة الأردنية  هيا بنت الحسين في محكمة بريطانية الأسبوع الجاري.

المعركة القضائية بين الاميرة هيا ومحمد بن راشد

وحسب التقرير، فإنّ جلسة الاستماع التمهيدية في قطاع قضايا الأسرة في المحكمة العليا في لندن ستبدأ غدا، وتأتي بعد ما يبدو أنه ترك الأميرة هيا، الأخت غير الشقيقة لملك الأردن، زوجها الشيخ محمد بن راشد والانتقال إلى بريطانيا.

ويضيف التقرير أن الجانبين اصدرا تصريحاً الشهر الجاري بعد جلسة خاصة، وجاء فيه أن المعركة القضائية تتعلق بمصلحة ابنائهما وليس بالطلاق أو القضايا المادية، ولم تعلق الإمارات على النزاع بين الطرفين، قائلة إنه أمر أسري خاص.

ويتابع التقرير، إن أشخاصاً مقربين من دائرة الحكم في دبي يقولون إن أحد أسباب الخلاف بين الشيخ محمد والأميرة هيا، زوجته السادسة، يتعلق بقضية الأميرة لطيفة.

اقرأ ايضاً/ صحيفة بريطانية تكشف عن المعركة القضائية بين الاميرة هيا بنت الحسين وحاكم دبي في بريطانيا

هروب الأميرات من الإمارات

ويشير التقرير إلى أن الأميرة لطيفة، (33 عاماً)، هي إحدى بنات الشيخ محمد من زيجة أخرى، وكانت مركز جدل بشأن مزاعم عن محاولتها الهرب من "نمط الحياة الخانق" الذي فرض عليها في دبي.

وتقول الصحيفة، إن ثمة مزاعم عن قيام القوات الإماراتية باختطاف الشيخة لطيفة من على متن يخت قبالة السواحل الهندية أثناء محاولتها الفرار من دبي العام الماضي.

ويوضح التقرير أن طرفي القضية سيمثلهما محاميان بريطانيان بارزان. وستمثل البارونة فيونا شاكلتون، الملقبة بزهرة الماغنوليا الفولاذية، لجاذبية شخصيتها مع صلابتها في التفاوض، الأميرة هيا. واشتهرت شاكلتون بعد توليها قضية انفصال الأمير أندرو من زوجته سارا فيرغسون عام 1992.

ويقول التقرير، إن الشيخ محمد ستمثله في القضية ليدي هلين وارد، التي مثلت المخرج البريطاني غاي ريتشي في قضية انفصاله عن زوجته مادونا.

اقرأ ايضاً/ الأميرة الأردنية الهاربة هيا بنت الحسين تخشى من عملية اختطافها من قبل حاكم دبي

من هي الاميرة هيا بنت الحسين

الأميرة هيا بنت الحسين تبلغ من العمر (45 عاما)، درست في مدارس خاصة في بريطانيا ثم التحقت بجامعة أكسفورد المرموقة التي تعد معقل إعداد ساسة المستقبل في بريطانيا والخارج، وهي شقيقة العاهل الأردني الحالي عبد الله بن الحسين من ناحية الأب، أما أمها فهي الملكة علياء التي توفيت في حادث سقوط طائرة مروحية عام 1977 .

كان اهتمام الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد بالفروسية بشكلاً كبير، ومنذ مرحلة مبكرة من حياتها في أعقاب وفاة والدتها. وقالت في مقابلة مع محطة سي إن إن الأمريكية عام 2014 إنها كانت تلقب بالمتقوقعة بسبب انطوائيتها وحزنها على فقدان والدتها، فأهداها أبوها الملك الحسين حصانا صغيراً عندما كانت في السادسة من العمر وطلب منها رعايته فتخلصت من عزلتها وتعلقت منذ ذلك الوقت بالخيول.

 وشاركت الأميرة هيا بنت الحسين في عام عام 1992 في دورة الألعاب العربية السابعة في دمشق ونالت الجائزة البرونزية، ومثلت الأردن في أولمبياد سيدني عام 2000 وبعدها بعامين مثلت بلادها في مسابقة القفز على الحواجز في البطولة الدولية للفروسية التي أقيمت في اسبانيا.

زواج الاميرة هيا من حاكم دبي محمد بن راشد

تزوجت هيا محمد بن راشد عام 2004 وأنجبت منه طفلين، وتولت رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لمدة 8 سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.

كما ترأست الأميرة الأردنية نادي دبي للفروسية في الإمارات لبعض الوقت.

وأعلنت الاميرة هيا بنت الحسين عبر مقطع فيديو في صفحتها على موقع انستغرام في شهر يناير/كانون الثاني الماضي عودتها لرياضة ركوب الخيل.

يذكر أن محمد بن راشد يمتلك أحد أكبر مزارع الخيول في بريطانيا وتقدر قيمة استثماراته في هذا المجال بعدة مليارات من الجنيهات الاسترالينية.

وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن اسطبلات الخيول التي يمتلكها محمد بن راشد في نيوماركت ببريطانيا هي الأكبر في العالم ويعمل فيها 1500 شخص، إذ تضم 4500 حصاناً وتتجاوز مساحة المزرعة الملحقة بالاسطبلات عشرة آلاف فدان.

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا

اقرأ ايضاً/  المقرب الأول من العائلة يكشف أسرار القصر وقضية هروب الاميرة هيا بنت الحسين

اقرأ ايضاً/ تقرير هروب الاميرة هيا بنت الحسين شكل ضربة موجعه للأمارات