كشف  الحساب الشهير مايعرف بإسم "بدون ظل" والذي يعمل كضابط في جهاز الأمن الإماراتي في تغريده له عبر موقع "تويتر" عن موافقة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم على كافة شروط  وتسويات زوجته الأميرة هيا بنت الحسين الهاربة إلى بريطانيا، معتبراً الذي يحصل مجرد شكليات قانونية.

وقال “بدون ظل” في تغريدته “الشيخ محمد بن راشد المكتوم حفظه الله وافق على جميع التسويات مع الاميره هيا ومايجري الآن، مجرد شكليات قانونيه، حتى تنتهي جميع فصول المحاكمة.”

وفي وقت سابق، هربت الأميرة هيا بنت الحسين الزوجة السادسة لحاكم دبي  محمد بن راشد أل مكتوم إلى ألمانيا ومن ثم هربت إلى بريطانيا.

وفي سياق ذاته، اندلعت المعركة القضائية، في وقت سابق، يومي الـ30 و31 يوليو، بين الأميرة هيا بنت الحسين وزوجها الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، والتي ستحدث على حضانة أطفالهما.

يشار إلى أن الأميرة هيا بنت الحسين هي المرأة الثالثة التي يعتقد أنها هربت من دبي مع ولديها؛ الشيخ زايد (7 أعوام)، والشيخة جليلة (11 عاماً).

وفي وقت سابق، قال رئيس قسم الأسرة في المحكمة “أندرو مكفارلين” أن هذه الإجراءات تتعلق برفاهية الطفلين ولا تتعلق بالطلاق أو الشؤون المالية.

وأشار مكفارلين إلى أن جلسة إدارة القضايا “ستتناول القضايا المتعلقة بكيفية المضي قدما في جلسة استماع نهائية لتحديد قضايا الرفاه”.

وفي نهاية يوليو/ تموز، طلبت الأميرة هيا بنت الحسين من المحاكم البريطانية الحصول على أمر حماية من الزواج القسري من زوجها حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

ومن جانبه، أطلق الشيخ محمد بن راشد دعوى قضائية ضد الأميرة هيا في قسم الأسرة بالمحكمة العليا.

وبدوره، قال موقع أكسبريس البريطاني، إن الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم هربت من دبي في يونيو/حزيران، خوفًا على حياتها، حيث تقدمت الأميرة هيا الآن بطلب إلى المحاكم البريطانية للحصول على أمر من حماية الزواج القسري، لكن ما هذا الطلب بالضبط؟

ماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟

وفقًا لـ لموقع Gov.uk ، يعد أمر حماية الزواج القسري قانونًا قانونيًا يحمي أولئك الذين يعيشون في زيجات قسرية.

ويعتبر الزواج القسري بحسب الموقع هو الزواج الذي يتم دون موافقة كاملة وحرة من الطرفين.

ويمكن تعريف "القوة" على أنها استخدام القوة البدنية أو الضغط العاطفي أو التهديد أو الوقوع ضحية للإيذاء النفسي.

وبحسب الموقع، تعتبر الزيجات القسرية ليست هي نفس الزيجات المدبرة ، حيث أن الزواج المدبر يحدث عندما تأخذ الأسر زمام المبادرة في اختيار شريك الزواج - لكن الزوجين المقصودين لهما الإرادة الحرة إما لقبول الترتيب أو رفضه.

 يمكن لأمر حماية الزواج القسري أن يساعد إذا كان الفرد في طور الزواج القسري أو كان بالفعل يوجد زواج قسري.

 وتم تصميم الأمر لحماية أي فرد وفقًا لظروفه الشخصية، وعلى سبيل المثال، لمنع شخص ما من إخراجه من المملكة المتحدة.

 بعد تقديم التماس لإصدار أمر بحماية الزواج القسري ، ستنظر المحكمة في القضية، بما في ذلك أي خطر أو حدوث ضرر كبير إذا لم يتم إصدار الأمر على الفور.

يذكر أنه سيتم الاستماع إلى القضية في المحكمة البريطانية بين الشيخ محمد بن راشد والأميرة هيا في شهر نوفمبر القادم.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة ميدل إيست مونيتور الأمريكية أنَّ هروب الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد تم بمساعدة دبلوماسي الماني، مشيرةً إلى أن المانيا ترفض عودة الاميرة إلى إمارة دبي.

وأوضحت الصحيفة أن الاميرة هيا بنت الحسين هربت ومعها طفليها زايد البالغ من العمر سبع سنوات وجليلة البالغة من العمر 11 عامًا، وبحوزتها 31 مليون جنيه إسترليني (39 مليون دولار) لبدء حياتها الجديدة في المملكة المتحدة.

وبحسب ما أوردت الصحيفة الأمريكية فإن الأميرة هيا بنت الحسين هربت في البداية إلى ألمانيا بمساعدة دبلوماسي ألماني، على الرغم من طلب الأمير محمد بن راشد إعادتها، إلا أن المانيا رفضت إعادتها وتركت الاميرة تسافر إلى المملكة المتحدة

وأشارت رويترز أنَّ الأميرة هيا في أولى جلسات الاستماع في محكمة الأسرة بالمحكمة العليا في لندن، أمرا بـ "عدم المضايقة من زوجها"، والذي يحمي من التحرش أو التهديدات، دون توضيح لهذا الطلب، وهو ما يفسر على أن الاميرة هيا تخشى من مضايقات او تهديدات من زوجها محمد بن راشد حاكم دبي.
 
وأوضحت رويترز أن القضية تتركز خصوصا حول "رعاية طفلين من زواجهما"، هما جليلة "11 عاما" وزايد "7 أعوام".

وتعتبر الأميرة هيا بنت الحسين البالغة من العمر45 عاماً  هي ابنة ملك الأردن الراحل الحُسَيْنُ بْنُ طَلالٍ من زوجته الثالثة، الملكة علياء، وبعد زواج الأميرة هيا من الشيخ محمد في عام 2004 أصبحت هيا الزوجة السادسة وأكثر "زوجة صغيرة"، وبعد ذلك رزقا الزوجان فيما بعد بطفلين لهما.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية، تمتلك الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين منزلاً قيمته 85 مليون جنيه إسترليني بالقرب من قصر كينسينغتون في وسط لندن.

يُشار إلى أن الشيخ محمد (70 عاماً) هو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الوزراء وحاكم دبي لم يكن حاضراً في الجلسة اليوم.

أما الأميرة هيا بنت الحسين (45 سنة) وهي أخت غير شقيقة للملك عبد الله الثاني ملك الأردن وهي زوجة الشيخ محمد السادسة.

محمد بن راشد زوج الأميرة هيا يواجه غرامة مالية لارتكابه عمل غير قانوني في بريطانيا
 

تقرير ما هي العلاقة بين الأميرة هيا زوجة حاكم دبي والأمير تشارلز ؟
 

التايمز: قضية الأميرة هيا بنت الحسين تكشف الغطاء عن مملكة حاكم دبي السرية

دبي القلعة المزروعة بالكاميرات.. كيف هربت الأميرة هيا من زوجها إلى بريطانيا؟
 

المصدر: النهضة نيوز