نشرت صحيفة ديلي أكسبريس البريطانية تقريراً ترجمته النهضة نيوز عن الرابط بين الاميرة هيا بنت السحين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد  آل مكتوم والأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة، هو ابن الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن الأميرة هيا هربت من دبي إلى لندن حيث أقامت معركة قانونية مع زوجها المفصول، وهي  الزوجة السادسة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وهي صديقة للعائلة الملكية البريطانية ولها علاقة متينة مع الأمير تشارلز.

وأضافت الصحيفة، أن الأميرة هيا بنت الحسين (45 سنة ) تخوض معركة قانونية مع زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث أطلقت الأميرة الأردنية دعوى قضائية في لندن بعد أن فرت من دبي، مشيرتاً أن الأميرة هيا قضت بعض الوقت مع الأمير تشارلز وكاميلا في العديد من المناسبات على مر السنين ولديها هذا الارتباط المفاجئ بوريث العرش البريطاني .

الاميرة هيا بنت الحسين برفقة الأمير تشارلز ولي عهد اللمملكة البريطانية
الاميرة هيا بنت الحسين برفقة الأمير تشارلز ولي عهد اللمملكة البريطانية

ولفتت الصحيفة إلى أن الأميرة هيا صاحبة الدماء الملكية منذ ولادتها وحتى الزواج، هي أخت غير شقيقة للملك عبد الله الثاني ملك الأردن، حيث عززت مكانتها في الأوساط الملكية الإماراتية عندما تزوجت الملياردير الشيخ محمد آل مكتوم أمير دبي في عام 2004م .

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الأميرة هيا  كانت منتظمة في رويال أسكوت على مر السنين وصديقة للأمير تشارلز وكاميلا دوقة كورنوال.

وأكدت صحيفة أكسبريس البريطانية أنه في سبتمبر الماضي، انضمت الأميرة هيا إلى تشارلز وكاميلا في زيارة إلى لندن ليخت " Maiden " الذي تم تجديده حديثًا في قاعدة"" HMS President  العسكرية البريطانية.

الأمير تشارلز والأميرة هيا بنت الحسين ما هو الرابط فيما بينهم
الأمير تشارلز والأميرة هيا بنت الحسين ما هو الرابط فيما بينهم

وأشارت الصحيفة إلى أن الأميرة هيا زوجة حاكم دبي محمد بن راشد عرضت صورها مع الأمير تشارلز وكاميلا في جميع أنحاء دبي في عام 2016م عندما قاما بجولة في المدينة الإنسانية الدولية.

وبينت الصحيفة أن الأمير الأردنية وأميرة الإمارات العربية المتحدة ليست غريبة على الأوساط الملكية الدولية، لذلك قد لا يكون مفاجئًا أنها اختارت محامٍ استخدمه أفراد الأسرة الملكية البريطانية سابقًا، حيث اختارت الأميرة هيا محامياً كان يستخدمه الأمير تشارلز والأمير أندرو لتمثيلها في معركة المحكمة العليا الحالية مع زوجها.

تقرير صحيفة بريطانية: قضية الأميرة هيا وزوجها فجرا التصادم الثقافي بين الشرق والغرب

وذكرت الصحيفة أن المحامية فيونا شاكلتون مثلت الأمير تشارلز أثناء طلاقه من الأميرة ديانا.

يشار إلى أن الأميرة هيا والشيخ محمد أصدرا بيانًا مشتركًا حول الإجراءات القانونية المستمرة. وجاء في البيان: "هذه الإجراءات تتعلق برفاهية و رعاية الطفلين ، ولا تتعلق بالطلاق أو الشؤون المالية".

تقرير قضية الأميرة هيا زوجة حاكم دبي إلى أين ..وماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟

كما ومن المقرر أن يتم النظر في القضية في المحكمة العليا في المملكة المتحدة في نوفمبر.

وتابعت الصحيفة: "أن الشيخ محمد أسس عملية التكاثر المستقرة وذات الأصناف الممتازة لسباق جودلفين من الخيول المميزة، تمتلك دارلي والأميرة هيا ، الخيول التي تركها لها والدها".

وتعتبر الأميرة هيا هي أصغر زوجات الشيخ محمد وتزوجا منذ 15 عامًا، حيث للشيخ محمد بن راشد ست زوجات في المجموع ويعتقد أن لديها 23 طفلاً على الأقل.

منظمة هيومن رايتس تسلط الضوء على قضية هروب الأميرة هيا وتكشف المستور

وفي سياق متصل، كشف موقع ديلي أكسبريس الأمريكي عن تفاصيل طلب الأميرة هيا بنت الحسين من المحاكم البريطانية للحصول على أمر حماية من الزواج القسري من زوجها حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال الموقع، إن الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم هربت من دبي في يونيو/حزيران، خوفًا على حياتها، حيث تقدمت الأميرة هيا الآن بطلب إلى المحاكم البريطانية للحصول على أمر من حماية الزواج القسري، لكن ما هذا الطلب بالضبط؟

وبحسب موقع ديلي أكسبريس الأمريكي، أن الأميرة هيا هي الزوجة المنفصلة عن حاكم دبي ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  في يونيو، حيث قامت الأميرة هيا مع أطفالها بالسفر إلى المملكة المتحدة وهي لا تزال الآن في مكان سري في بريطانيا، وقدمت الأميرة هيا طلبًا إلى المحكمة العليا في لندن للحصول على أمر بالحماية من الزواج القسري.  لكن ماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟

صحيفة أمريكية تكشف أسراراً جديدة عن هروب الأميرة هيا زوجة محمد بن راشد

ماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟

وفقًا لـ لموقع Gov.uk ، يعد أمر حماية الزواج القسري قانونًا قانونيًا يحمي أولئك الذين يعيشون في زيجات قسرية.

ويعتبر الزواج القسري بحسب الموقع هو الزواج الذي يتم دون موافقة كاملة وحرة من الطرفين.

ويمكن تعريف "القوة" على أنها استخدام القوة البدنية أو الضغط العاطفي أو التهديد أو الوقوع ضحية للإيذاء النفسي.

وبحسب الموقع، تعتبر الزيجات القسرية ليست هي نفس الزيجات المدبرة ، حيث أن الزواج المدبر يحدث عندما تأخذ الأسر زمام المبادرة في اختيار شريك الزواج - لكن الزوجين المقصودين لهما الإرادة الحرة إما لقبول الترتيب أو رفضه.

 يمكن لأمر حماية الزواج القسري أن يساعد إذا كان الفرد في طور الزواج القسري أو كان بالفعل يوجد زواج قسري.

 وتم تصميم الأمر لحماية أي فرد وفقًا لظروفه الشخصية، وعلى سبيل المثال، لمنع شخص ما من إخراجه من المملكة المتحدة.

 بعد تقديم التماس لإصدار أمر بحماية الزواج القسري ، ستنظر المحكمة في القضية، بما في ذلك أي خطر أو حدوث ضرر كبير إذا لم يتم إصدار الأمر على الفور.

المصدر: ترجمة النهضة نيوز - صحيفة أكسبريس البريطاني