أخبار

الرئيس التركي: حاشية ترامب لم تنفذ قرار الرئيس بسحب القوات الأمريكية من سوريا

6 تشرين الأول 2019 18:35

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان:" إن الحاشية المحيطة بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا تنفذ تعليماته التي أصدرها بسحب القوات الأمريكية من منطقة شرق الفرات شمال سوريا". وخلال كلمة، له في اجتماعٍ

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان:" إن الحاشية المحيطة بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لا تنفذ تعليماته التي أصدرها بسحب القوات الأمريكية من منطقة شرق الفرات شمال سوريا".

وخلال كلمة، له في اجتماعٍ تشاوري لحزب العدالة والتنمية، كشف: "اقترحت شخصياً، على الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، بإنشاء منطقة آمنة شمال شرق سوريا". مضيفاً: "لاحقاً توصل ترامب للاستناج نفسه".

وتساءل: "إلى من يصدر الأمريكيون في سوريا 30 ألف شاحنة محملة بالسلاح؟ لماذا تستمر هذه التوريدات؟ يحق لتركيا الحصول على أجوبة على مثل هذه الأسئلة".

وذكّر أردوغان بتصريح ترامب السابق:" الرئيس الأمريكي طرح مسألة سحب قوات الولايات المتحدة من شرق الفرات سابقاً، لكنها لم تنفذ". مشيراً إلى أن هذه الأراضي تخضع حاليا لجماعات "حزب العمال الكردستاني".

وقال:"يبلغ طول الحدود التركية السورية 911 كيلومترا، ولا يمكن ألا تأخذ أنقرة هذه الحقيقية بعين الاعتبار. من بالغ الأهمية بالنسبة إلى تركيا إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا بعمق 30-32 كيلومترا" مشيراً إلى أن: "الأوضاع في سوريا تنعكس مباشرة على مصالح تركيا".