قطر تستحوذ على المرتبة الأولى في ثقة الشعب التركي وأمريكا الأخيرة

أردوغان وتميم

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤخرا شركة اسطنبول لبحوث الاقتصاد أن قطر هي الدولة الأكثر ثقة من قبل الأتراك، في حين أن الولايات المتحدة تعتبر الأقل ثقة حسب ما ذكرت خدمة يورونيوز التركية.

و وفقا لبيانات الاستطلاع التي صدرت يوم أمس الاثنين ، طلب من 1537 مشاركا تقييم ثقتهم في الاتحاد الأوروبي و حلف شمال الأطلسي و الولايات المتحدة و روسيا و قطر و الصين و المملكة العربية السعودية ، على نطاق يتراوح من واحد إلى خمسة ، مع أن أحدهم كان "لا أثق في جميع "و خمسة " أنا أثق في ".

فمن بين الدول و المنظمات الدولية ، احتلت قطر المرتبة الأولى برصيد وصل إلى 1.67 من أصل 5 ، بينما كانت الولايات المتحدة في أسفل القائمة برصيد يصل إلى 1.19 . و قد تلا قطر حلف الناتو برصيد 1.58 ، و الاتحاد الأوروبي برصيد 1.53 ، في حين احتلت روسيا المرتبة قبل الأخيرة برصيد 1.23 . و قد بلغ متوسط الاستطلاع ​​1.42 نقطة ، مما يشير إلى انخفاض الثقة بشكل عام في الجهات الفاعلة السبعة .

كما و قالت خدمة يورونيوز للأنباء أن النتيجة المتعلقة بخيار الولايات المتحدة الأمريكية قد تأثرت برسالة مفتوحة قاسية بعث بها الرئيس دونالد ترامب إلى نظيره التركي ، رجب طيب أردوغان ، حول التوغل العسكري الذي قامت به تركيا في أكتوبر في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سوريا المجاورة . في حين كانت قطر واحدة من الدول القليلة التي دعمت عملية تركيا بشدة .

و قد كانت النتيجة منخفضة فيما يتعلق بروسيا بسبب دعمها للحكومة السورية بقيادة بشار الأسد، الذي كان على خلاف مع أردوغان منذ السنوات الأولى للحرب الأهلية في البلد المجاور.

النهضة نيوز - بيروت