الصين-أمريكا.jpg

أخبار

دعوات للتحقيق مع الصين...سيناتور أمريكي : على بكين تعويض خسائرنا بسبب كورونا

30 آذار 2020 20:37

دعا السيناتور الأمريكية جوش هاولي إلى إجراء تحقيق دولي حول تعامل الحكومة الصينية مع جائحة فيروس كورونا التاجي Covid-19. هاولي وفي اقتراح قدمه في مجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، طلب من الولايات المتحدة

دعا السيناتور الأمريكية جوش هاولي إلى إجراء تحقيق دولي حول تعامل الحكومة الصينية مع جائحة فيروس كورونا التاجي Covid-19.
هاولي وفي اقتراح قدمه في مجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، طلب من الولايات المتحدة ودول أخرى التحقيق في الكيفية التي ساهمت بها إجراءات الحكومة الصينية في انتشار الفيروس التاجي حول العالم .
وفي مقال رأي نشرته قناة فوكس نيوز، قال هاولي، " نحتاج أن نعرف بالضبط ما عرفه الحزب الشيوعي الصيني و متى عرفه ، و كيف سمحت قرارات الحزب بمحاولة إخفاء الفيروس بالانتشار و منع الولايات المتحدة و الدول الأخرى من حماية نفسها في الوقت المناسب ".
و أضاف "إذا تعاملت بكين مع هذه الأزمة بشفافية كما تقول فلن يكون لديها ما تخفيه، أما إذا رفضت التعاون، فسيعرف العالم أن لديها ما تخفيه عنا ، و هو ما يثبت حقيقة أنها مسؤولة عن هذا الوباء الخطير ".
كما و دعا هاولي دولاً حول العالم إلى تحديد الأضرار الناجمة عن الفيروس التاجي ، الذي قلب الاقتصاد العالمي و قتل الآلاف حتى الآن، مشيراً الى أن "الخطوة التالية لمحاسبة بكين هي إجبارها على دفع تكاليف الأرواح وسبل العيش التي دمرتها بسبب تصرفاتها".
 ودعا هاولي "المجتمع الدولي إلى السعي لتحقيق العدالة عن طريق تحديد الضرر الذي سببه سوء تعامل الحزب الشيوعي الصيني مع هذا الفيروس و التوصل لطريقة للحصول على التعويضات عن جميع هذه الأضرار من بكين".
وتعرضت بكين لانتقادات عديدة بسبب تصرفاتها في الأيام الأولى لتفشى الفيروس التاجي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي بوسط الصين، وبحسب ما ورد، فقد قام المسؤولون الحكوميون بقمع الأشخاص الذين يشاركون المعلومات حول الفيروس التاجي ، و قال الخبراء أن التدفق الحر للمعلومات حول الفيروس يمكن أن يساعد في إبطاء انتشاره في أسرع وقت .

 

النهضة نيوز