اتهم ترامب بممارسة الارهاب الطبي...روحاني يطالب بقرض طارئ لمواجهة كورونا

روحاني.jpg

طالب الرئيس الايراني حسن روحاني صندوق النقد الدولي بمنح طهران قرضا طارئا بقيمة خمسة مليارات دولار، لافتا إلى أن طهران عضو في الصندوق وتدفع حصتها باستمرار، ولم تطلب قرضا منه منذ 50 عاما.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده اضطرت إلى طلب التمويل الطارئ من الصندوق في ظل الظروف الحالية، قائلا: "لن نتحمل أي تمييز بين الدول من قبل صندوق النقد الدولي في منح القروض المالية".

وفي اجتماع حكومي اليوم الأربعاء، وجّه روحاني انتقادات شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة، متهما إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بممارسة "الإرهاب الطبي الذي سيبقى وصمة عار يسجلها التاريخ" لأمريكا.

ووصف سياسة واشنطن تجاه أزمة كورونا بأنها خاطئة وأحادية الجانب، مضيفا أن إدارة ترامب بمواصلتها الضغط على إيران في المرحلة الحالية تنتهك مقررات منظمة الصحة العالمية، التي تنص على ضرورة مساعدة الدول بعضها البعض في الأزمات الصحية.

روحاني أعلن عن إطلاق بلاده مرحلة جديدة في مكافحة فيروس "كوفيد-19"، وقال "اعتبارا من السبت سنبدأ المرحلة الأصعب من خطة التباعد الاجتماعي حيث سنستأنف العمل الاقتصادي في المحافظات ونواصل مكافحة كورونا، وليس أمامنا أي خيار آخر".

وشدد على أن هذه المرحلة الجديدة في المعركة ضد الفيروس ستتطلب التعاون من الشعب، وأكد أن السلطات لا تستطيع عمليا منع جميع المواطنين من مغادرة منازلهم.

النهضة نيوز