مستشفى جامعي في تركيا

أخبار

تركيا: "بلازما النقاهة" لعلاج مرضى كورونا..!

10 نيسان 2020 19:20

أعلن مستشفى جامعي في جنوب تركيا جهوزيته لعلاج مرضى فيروس كورونا التاجي المستجد بطريقة العلاج ببلازما النقاهة، وهي بلازما الدم المأخوذة من المرضى الذين تعافوا من المرض، مما يساعد على إزالة الفيروس التا

أعلن مستشفى جامعي في جنوب تركيا جهوزيته لعلاج مرضى فيروس كورونا التاجي المستجد بطريقة العلاج ببلازما النقاهة، وهي بلازما الدم المأخوذة من المرضى الذين تعافوا من المرض، مما يساعد على إزالة الفيروس التاجي من الجسم عبر الخلايا المناعية التي تشكلت لديهم.
ونقلت صحيفة بينينسولا اليومية القطرية التي أوردت الخبر عن الدكتور ألفان كوبيسيز من كلية الطب بجامعة أكدينيز في مقاطعة أنطاليا قوله لوكالة الأناضول التركية للأنباء: إن " بلازما الدم المأخوذة من مريض تم شفاؤه يمكن أن تكون علاجا ناجحا في تقوية أجهزة المناعة للمرضى الآخرين ذوي الحالة الصحية الحرجة. حيث سيخضع جميع المتبرعين لاختبارات للتأكد من عدم حملهم لفيروس كورونا أو التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية قبل المباشرة في أخذ بلازما الدم منهم. كما و يتم جمع بلازما الدم بمعدات خاصة، وبمجرد استخراجها، يمكن إعطاؤها للمرضى على الفور ".
و أضاف كوبيسيز: " إن الأجسام المضادة الموجودة في البلازما المأخوذة من مريض قد تعافى بالفعل من المرض، يمكن أن تمكن الجسم من القضاء على الفيروسات بسهولة أكبر". وقد تم الإبلاغ عن بعض المرضى الذين تعافوا بهذه الطريقة، في حين أن التأثير الجانبي المحتمل الوحيد هو رد فعل تحسسي جراء حقن البلازما في المريض ".
و استطرد قائلا: " هناك دراسة أجريت في الصين على خمسة مرضى تعافوا من الفيروس التاجي باستخدام هذا الإجراء العلاجي. و قد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية، و لكن يجب التأكد من أن فصيلة الدم المستخدمة مناسبة، و للقيام بذلك، سنجمع عينات من أولئك الذين يرغبون في التبرع بالبلازما، حيث يمكن للمريض الذي تم علاجه التبرع بعينتين في الأسبوع مع الانتظار لمدة 48 ساعة بين المرة والأخرى ".
من جهته مصطفى أونال، رئيس الجامعة، قال: إن " الجامعة ستكون قادرة على البدء بتنفيذ هذا الإجراء العلاجي ابتداء من هذا الأسبوع.
وأكدت تركيا يوم أمس الخميس وفاة 96 حالة أخرى بسبب تفشي الفيروس التاجي في البلاد، ليصل عدد الوفيات إلى 908 شخصا، في حين بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة 42282 حالة حتى الآن. بالإضافة إلى تعافي 2142 شخصا.

النهضة نيوز