المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان

أخبار

الصين: قرار ترامب بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية يقوض التعاون الدولي لمكافحة كورونا

15 نيسان 2020 18:26

صرحت الصين مساء اليوم الأربعاء أنها قلقة للغاية بشأن قرار الولايات المتحدة بتعليق دعمها لمنظمة الصحة العالمية، حاثة واشنطن على الوفاء بالتزاماتها تجاه المنظمة خلال أزمة جائحة فيروس كورونا التاجي المست

صرحت الصين مساء اليوم الأربعاء أنها قلقة للغاية بشأن قرار الولايات المتحدة بتعليق دعمها لمنظمة الصحة العالمية، حاثة واشنطن على الوفاء بالتزاماتها تجاه المنظمة خلال أزمة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد Covid-19.
حيث اتهم الرئيس دونالد ترامب يوم أمس الثلاثاء المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها بوضع الاعتبارات و المصالح السياسية فوق الإجراءات التي تنقذ الأرواح، حيث أمر بتجميد التمويل بسبب ما وصفه بـ "سوء إدارة" المنظمة للوباء.
و نقلت صحيفة هندوستان تايمز عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، السيد تشاو ليجيان قوله في مؤتمر صحفي دوري بعد ظهر اليوم الأربعاء: " إن الصين قلقة للغاية بشأن إعلان الولايات المتحدة تعليق تمويلها لمنظمة الصحة العالمية. و الذي يأتي في الوقت الذي يبدو فيه وضع الوباء العالمي قاتما للغاية، إننا نعيش في أوقات حرجة للغاية ".
و أضاف السيد تشاو: " إن هذا القرار الأمريكي سيضعف قدرات منظمة الصحة العالمية و يقوض التعاون الدولي الذي تشكل لمكافحة هذا الوباء! ".
يعكس قرار ترامب الأخير اعتقاده بأن منظمة الصحة العالمية كانت متحيزة لصالح الصين المنافس الاقتصادي الرئيسي للولايات المتحدة، وسط هذه الأزمة الصحية التي لا تزال مستمرة حتى الآن.
و تابع السيد تشاو: " إننا نحث الولايات المتحدة على الوفاء بمسؤولياتها و التزاماتها تجاه منظمة الصحة العالمية بجدية، و نحثها على دعم الإجراءات الدولية التي تقودها منظمة الصحة العالمية في مكافحة هذا الوباء الخطير. فالمنظمة تلعب دورا أساسيا لا يمكن تعويضه في هذه الأزمة الصحية العالمية الخطيرة ".

النهضة نيوز