ترامب يهدد بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية بشكل دائم في حال لم تقم بإصلاحات بخصوص فيروس كورونا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتجميد الدعم الأمريكي المؤقت لمنظمة الصحة العالمية وإيقافه بشكل دائم، في حال لم تقم المنظمة بإجراء بعض الإصلاحات والتحسينات الجوهرية فيها، مما قد يوسع التداعيات السياسية الناشئة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.

وأوضح ترامب في رسالة بعثها إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه سيعيد النظر في عضوية الولايات المتحدة داخل المنظمة ما لم يتم إجراء هذه التحسينات في غضون 30 يوم من الآن.

وأضاف: " لا يمكنني السماح لأموال دافعي الضرائب الأمريكيين بالاستمرار في تمويل منظمة لا تخدم في حالتها الحالية مصالح الولايات المتحدة بشكل واضح".

وتتهم رسالة ترامب منظمة الصحة العالمية بأنها تجاهلت تحذيرات الصين خلال الأيام الأولى من اكتشاف الفيروس في ووهان ، و اعتمدت بشكل مفرط على التصريحات الصينية التي أدت إلى نشرها لمعلومات غير دقيقة أو مضللة بشكل فادح حول مدى انتشار الفيروس التاجي الجديد و مستوى خطورته.

وتابع ترامب اتهامه للصين بالقول: "إن المنظمة تصر بشكل غريب على الإشادة بالصين لشفافيتها، إضافة إلى فشلها في دعوة بكين للسماح بإجراء تحقيق مستقل في أصل فيروس كورونا التاجي المستجد".

وأشار ترامب في رسالته إلى أن إن السبيل الوحيد للمضي قدما بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية هو أن تثبت أنه بإمكانها الاستقلال عن الصين واتخاذ قرارات حاسمة بشأن فيروس كورونا. 

ووجه ترامب حديثه لغيبريسوس بالقول: "بدأت إدارتي بالفعل بمناقشات معك حول كيفية إصلاح المنظمة . لكن هناك حاجة للعمل بسرعة و ليس لدينا وقت لنضيعه ".

النهضة نيوز