أخبار

تركيا تبحث شراء مقاتلات روسية في حال رفضت واشنطن تزويدها بطائرات "إف-35"

2 تموز 2019 01:49

أفادت وكالة "بلومبرغ"، اليوم الإثنين، بأن تركيا ستبحث إمكانية شراء طائرات مقاتلة روسية في حال رفضت الولايات المتحدة تزويدها بطائرات "إف-35". وفي وقت لاحق، شددت تركيا على أنها لن تتخلى عن خطط شراء ا

أفادت وكالة "بلومبرغ"، اليوم الإثنين، بأن تركيا ستبحث إمكانية شراء طائرات مقاتلة روسية في حال رفضت الولايات المتحدة تزويدها بطائرات "إف-35".

وفي وقت لاحق، شددت تركيا على أنها لن تتخلى عن خطط شراء المضادات الجوية الروسية "إس-400". وتهدد الولايات المتحدة تركيا بالعقوبات في حال شراءها هذه الأنظمة بما في ذلك بتأجيل أو رفض بيعها طائرات "إف-35" الحديثة.

وفي سياق منفصل،صرح وزير الدفاع التركي خلصولي أكار قبل عدة أيام بأن صفقة منظومة أس 400 مع روسيا قد تم أبرامها بالفعل، حيث جائت التصريحات التركية بعد أعلان المدير التنفيذي للشركة المصنعة للمنظومة بأن روسيا بصدد توريدها الى الجيش التركي في شهر يوليو تموزالمقبل.

وأعلن البنتاغون، بأن بلاده ستوقف عقد توريد طائرات أف35 في حال أستمرت القيادة التركية بالسير قدما في أتجاه عقد التوريد، حيث تم بالفعل أيقاف الطلعات الجوية التدريبية للطيارين الأتراك في قاعدة أريزونا الجوية. في غضون ذلك أمهلت واشنطن الحكومة التركية مهلة شهرين من أجل التراجع عن الصفقة.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن بلاده لن ترضخ للضغوط الأمريكية، حيث هدد بأبرام عقود تسليح مع الجانب الروسي، في حال توقفت واشنطن عن عقد التوريد لطائرات اف 35، حيث تعاقدت تركيا على أقتناء ما يربو على 100 طائرة من الطائرة الشبحية.

وزارة الدفاع الأمريكية، بررت تعليق صفقة طائرات اف 35 مع تركيا، الى وجود مخاطر محتملة على المقاتلة الأمريكية في حال حدث أشتباك ألكتروني مع منظومة أس 400 التركية، حيث ستكون أنظمة التشويش و الأعاقة التي تتزود المقاتلة الأمريكية بها، مكشوفة و قابلة للتسريب و الأختراق من قبل الجانب الروسي، الأمر الذي تعتبره الولايات المتحدة يهدد أمنها و حلفائها الأستراتيجي.

وقالت القيادة التركية متمثلتا في الرئيس التركي، إن البديل المحتمل لطائرة اف 35 الأمريكية هو التعاقد مع نظيرتها الروسية سوخوي تي 50، حيث تتكافئ المقاتلة الروسية مع مثيلتها الأمريكية في القدرات و التقنية.

و أنتقلت الأزمة بين الطرفين، لتعصف في العديد من الملفات، من ضمنها الملف الأيراني، حيث صرحت تركيا بأنها ترفض العقوبات الأمريكية على أيران  حيث تستمر أيران في تصدير شحنات الغاز و النفط الجانب التركي، بالرغم من أنتهاء مهلة واشنطن للدول التي تستورد النفط الأيراني.