كيف يساعد عصير الشمندر في الحفاظ على صحة القلب ؟

علوم

عصير الشمندر يحسن الدورة الدموية لدى النساء بعد انقطاع الطمث

11 حزيران 2024

 توصل الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا إلى أن الاستهلاك اليومي  لعصير الشمندر من قبل النساء بعد انقطاع الطمث يحسن وظيفة الأوعية الدموية بما يكفي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل ونشرت هذه الدراسة في مجلة Frontiers يوم أمس .

كيف يساعد عصير الشمندر على توسيع الأوعية الدموية ؟ 

يحتوي عصير الشمندر على مستويات عالية من النترات، والتي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهل تدفق الدم، ومن المعروف أن قدرة أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية تكون مفيدة بشكل خاص خلال الفترات التي يضعف فيها تدفق الدم وتوصيل الأكسجين، كما هو الحال أثناء الأزمة القلبية، وفقاً للباحثين.

اختبار تأثير عصير الشمندر على صحة الأوعية الدموية

قاد الدكتور ديفيد بروكتور، أستاذ علم الحركة وعلم وظائف الأعضاء في ولاية بنسلفانيا، وجوسلين سبيكوزا، التي حصلت على درجة الدكتوراه في علم وظائف الأعضاء التكاملي والطبي الحيوي من ولاية بنسلفانيا، فريقاً متعدد التخصصات من الباحثين الذين اختبروا مدى تأثير عصير الشمندر الغني بالنترات على صحة الأوعية الدموية عند 24 امرأة بعد انقطاع الطمث في الخمسينات والستينات من العمر.

تم اختبار وظائف الأوعية الدموية للمشاركين في مركز الأبحاث السريرية في ولاية بنسلفانيا، ثم تناولوا زجاجتين من عصير الشمندر كجرعة أولية، تليها زجاجة واحدة كل صباح لمدة أسبوع، واستهلك جميع المشاركين عصير الشمندر المركز، حيث توفر كل زجاجة كمية من النترات تعادل ثلاث حبات شمندر كبيرة، وبعد بضعة أسابيع، شرب المشاركون عصير الشمندر مع إزالة النترات.

لم يعرف الباحثون ولا المشاركون نوع العصير الذي تم استهلاكه وقت الاختبار، وبعد يوم واحد من آخر جرعة، عاد المشاركون لاختبار وظائف الأوعية الدموية لديهم، وقارن الباحثون مدى توسع الأوعية الدموية لدى كل امرأة عندما تناولت عصير الشمندر الغني بالنترات أو لم تتناوله.

عصير الشمندر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

وأظهرت النتائج أن استهلاك  عصير الشمندر الغني بالنترات كل يوم أدى إلى تحسين تدفق الدم مقارنة بشرب عصير الشمندر الخالي من النترات، وقال الباحثون أن هذا المستوى من تحسن وظيفة الأوعية الدموية، إذا أمكن الحفاظ عليه خلال سنوات ما بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، وقالوا أن الفوائد الصحية طويلة المدى لعصير الشمندر لم تتم دراستها في هذه المرحلة، ولكن تم تأكيد الفوائد طويلة المدى للخضروات الغنية بالنترات.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء بعد انقطاع الطمث

وقالت سبيكوزا، المؤلفة الأول للبحث: "بعد انقطاع الطمث، تتوقف النساء عن إنتاج هرمون الاستروجين الذي يساعد على الحفاظ على أكسيد النيتريك في الجسم، ويسبب توقف إنتاج أكسيد النيتريك في زيادة كبيرة في خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء بعد انقطاع الطمث، ولذلك، نقوم بدراسة الأطعمة الغنية بالنترات كوسيلة طبيعية وغير دوائية لحماية القلب والأوعية الدموية".

مصادر النترات النباتية وأهميتها 

بعض النباتات مثل الشمندر والسبانخ والخس تخزن كمية كبيرة من النترات بشكل طبيعي من التربة، وتتمتع مصادر النترات النباتية هذه بفوائد للقلب والأوعية الدموية حيث يمكنن لجسم الإنسان تحويل النترات من النباتات إلى أكسيد النيتريك، وهو ما لا يستطيع فعله بالنترات التي تتم إضافتها عادة إلى اللحوم كإضافات غذائية.

جامعة بنسلفانيا