زيادة خطر الزهايمر مع أمراض الفم

علوم

علامة تحذير في الفم تشير إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف

24 حزيران 2024

قدم خبير في طب الأسنان نصيحة قيمة قد تساعد في الوقاية من الخرف خلال حديثه في بودكاست الصحة "Zoe" حيث كشف الدكتور ألب كانتارجي خبير بارز في مجال الخرف أن الأبحاث تربط بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض الفم وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر واضطرابات الدماغ الأخرى.

يعتبر الدكتور كانتارجي شخصية مميزة في هذا المجال، حيث يشغل عدة مناصب كأستاذ وعالم وطبيب أسنان وباحث في صحة الفم واختصاصي في أمراض اللثة وجراح زراعة الأسنان وعضو كبير في معهد فورسايث و المعروف بتفانيه في استكشاف العلاقة بين صحة الفم والصحة العامة.

ارتباط أمراض الفم باضطرابات الدماغ

وأوضح الدكتور كانتارجي كيف أن الدراسات العلمية التي شملت مئات الآلاف من الأشخاص قد أظهرت ارتباطًا قويًا بين حالات مثل  أمراض اللثة واضطرابات الدماغ حيث قدمت البيانات بعض الإحصائيات المثيرة للاهتمام.

أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر

وفقًا لما ذكره الدكتور كانتارجي في صحيفة "The Mirror": "نعلم أن أمراض الفم أو أمراض اللثة بشكل خاص يمكن أن تزيد من خطر  الإصابة بمرض الزهايمر أو الأمراض التنكسية العصبية بحوالي 1.5 إلى الضعف ويزيد خطر الخرف بحوالي الضعف ويمكن أن يزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر من 1.1 إلى 1.5 مرة."

كانت هذه المعلومات صادمة بالنسبة لجوناثان وولف الرئيس التنفيذي لشركة Zoe والذي علق قائلاً: "هذا ضخم. أريد أن أتأكد من أنني فهمت ذلك بشكل صحيح: أن تقول أن خطر الإصابة بالخرف يتضاعف إذا كنت تعاني من مرض في الفم مقارنة بمن لا يعاني منه."